أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةالمغرب/إيطاليا.. إطلاق جائزة مهرجان “ميد-فيلم” للمواهب السينمائية الشابة بالمغرب (رئيسة المهرجان)

المغرب/إيطاليا.. إطلاق جائزة مهرجان “ميد-فيلم” للمواهب السينمائية الشابة بالمغرب (رئيسة المهرجان)

الخميس, 26 سبتمبر, 2024 – 0:01

الرباط – أعلنت الرئيسة المؤسسة لمهرجان (ميدفيلم)، الإيطالية جينيلا فوكا، عن إطلاق جائزة للمواهب السينمائية الشابة بالمغرب، وذلك في إطار الدورة الثالثة لمهرجان (ميدفيلم – المغرب) التي انطلقت فعالياتها اليوم الأربعاء بالرباط تحت شعار “البحر الأبيض المتوسط.. بحر من السينما”.

وقالت فوكا، في وثيقة وزعت على الصحافيين خلال ندوة صحفية نظمت بالمناسبة، إنه بفضل تعاون القائمين على مهرجان (ميد-فيلم) مع المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، سيمنح المهرجان جائزة لثلاثة من المواهب الشابة من طلبة المعهد، تكافئ الأفلام القصيرة التي نالوا بها دبلوماتهم.

وأوضحت أن الأمر يتعلق بثلاث جوائز تبلغ قيمتها على التوالي 2500 أورو، و1500 أورو، و1000 أورو، مضيفة أن الفائز بالجائزة الأولى سيشارك في الدورة الثلاثين لمهرجان (ميد-فيلم) بروما في إطار مشروع (Methexis).

وفي سياق متصل، اعتبرت الرئيسة المؤسسة لمهرجان (ميد-فيلم) أن التعاون الوثيق القائم مع المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، وتمكين الجمهور من مشاهدة الأفلام القصيرة التي أخرجها طلبته يمثل تطورا مهما في برنامجنا، ودليلا على أن هناك تلهفا لحكايا مدهشة لمجتمعاتها.

من جهته، قال مدير المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، حكيم بلعباس، إن جائزة مهرجان (ميدفيلم – المغرب) التي خصصها القائمون على المهرجان لطلبة المعهد، تمثل مبادرة مشتركة للمساهمة في تعزيز التعاون السينمائي، معربا عن يقينه بأن هؤلاء الشباب هم سفراء إرثنا الثقافي المشترك، وسيساهمون بشكل نشط في تعزيز صورة فضاء متوسطي منفتح وغني بتنوعه.

وأضاف بلعباس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التعاون بين المعهد الذي يديره ومهرجان (ميدفيلم-المغرب) في إطار دورة هذه السنة، يقوم على تكريس قيمة الصداقة، وإبراز دور السينما باعتبارها، مثلها مثل الموسيقى، أداة يتقاسم عبرها الناس من مختلف أنحاء العالم ثقافاتهم وحكاياهم الحميمة بشكل يتعدى الحدود السياسية والجغرافية والأيديولوجية.

وتنظم الدورة الثالثة لمهرجان (ميدفيلم – المغرب) كل من سفارة إيطاليا بالمغرب والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، بتعاون مع عدد من المؤسسات، من ضمنها المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، وذلك في الفترة ما بين 25 و29 شتنبر الجاري بسينما النهضة بالرباط، وما بين 2 و5 أكتوبر المقبل بسينماتك طنجة.

وحسب المنظمين، فإن هذه التظاهرة الدولية المخصصة لأفضل أفلام السينما الأورو-متوسطية تجلب إلى المغرب أفلاما وضيوفا وعروضا ودروسا متقدمة على شكل “ماستر كلاس” وعروضا فنية بمشاركة أفضل الفعاليات الفنية المحلية.

ويتضمن برنامج العروض سبعة أفلام إيطالية تم اختيارها من بين الأعمال التي حازت أكبر عدد من الجوائز برسم سنة 2024، منها الشريط الافتتاحي (أنا، الكابتن) لماتيو جاروني.

كما تم إغناء البرنامج الإيطالي بشرائط تقديمية للمخرجة جلوريا، وشريطي “بالازينا لاف” لميشيل ريوندينو، و”عالم منفصل” لريكاردو ميلاني، والشريطين الوثائقيين “أصغر جيش في العالم” لجيانفرانكو بانوني و”تحدث بصوت منخفض” لإزميرالدا كالابريلا.

واحتفاء بالعلاقات المتميزة بين إيطاليا والمغرب، سيتم عرض الفيلم المغربي (شي غدي وشي جاي) لحكيم بلعباس، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من أفلام قصيرة أنتجها طلبة المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما.

ويختتم البرنامج بخمسة أفلام قصيرة، من بين الأفلام الأكثر شهرة ضمن نسخة 2023 من المهرجان، منها على الخصوص الفيلم الفرنسي (صوت الآخرين) للمخرجة فاطمة قاسي، والفيلم السوري “العودة ليزن ربيع”، والفيلم الفلسطيني “المفتاح” لراكان مياسي، والفيلم التركي “الأشياء التي لم يسمع بها من قبل” لرمضان كيليتش.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة