أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةسلا : “زواج الكونطرا” عنوان عرض مسرحية الرهينة .

سلا : “زواج الكونطرا” عنوان عرض مسرحية الرهينة .

الاحداث نت : م – ع- الإدريسي

تعرض  كل من جمعية أمل سلا و مركز نون للأبحاث الدارمية مسرحية الرهينة مساء الاثنين القادم بمركب التنشيط الفني والثقافي تابريكت سلا.
وحسب البلاغ ؛ يأتي هذا العرض المسرحي في سياق  تدبير جمعية أمل سلا لمشروع جسر الأسرة بشراكة مع وزارة التضامن و الادماج الاجتماعي و الأسرة.
ويشكل  اختيار هذا العمل المسرحي الفني التحسيسي محاولة لتسليط الضوء على ظاهرة زواج القاصرات وخصوصا ظاهرة زواج الكونطرا أو زواج الرهن الذي يعد تحايلا صريحا على مقتضيات القانون ومدونة الأسرة وسوقا للمتعة بالقاصرات يرقى إلى جرائم الإتجار بالبشر.
وهو الأمر الذي أثار قلق الحكومة  و خصوصا وزارة العدل كما أثار حفيظة الهيئات والجمعيات الحقوقية والنسائية خصوصا بعد أن انتقلت أعلى نسبة لزواج الكونطرا من البوادي ومدن الهامش إلى المدن الكبرى كالدار البيضاء و غيرها من بعض المدن. 
وحسب بلاغ للمنظمين يأتي عرض مسرخية الرهينة انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية و التفاعل الإيجابي للهيآت المنظمة  مع قضايا المجتمع و نبض الشارع  عبر  المسرح كمرآة المجتمع ، و أيضا  بمناسبة ذكرى إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كرؤية ملكية تروم التفاعل مع اهتمامات المواطنين و المواطنات لاسيما الذين يعرفون هشاشة اجتماعية أو نفسية و اقتصادية ، و تفاعلا كذلك مع النقاش العمومي الذي أفرزه إطلاق ورش  تعديل مدونة الاسرة الذي جاء في سياق تفعيل التوجيهات الملكية السامية لجعل المدونة للأسرة يتملكها الجميع و تكون فضاء لضمان الحقوق و احترام الواجبات الأسرية في تناغم مع المشروع المجتمعي المغربي،  و احتفالا كذلك باليوم العالمي للأسرة الذي يصادف 16 ماي من كل سنة.
المسرحية من تأليف وإخراج كريم الفحل الشرقاوي وتشخيص منية حارتي،طارق بقالي، رشيد الرصفاتو وغزلان أغريس.

Tags :زواج الكونطرامسرحية الرهينةهيئة التحرير15 مايو، 2024

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة