أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادأخر مستجدات مشروع أنبوب الغاز المغرب- نيجيريا..شركة عالمية ستقتني كل المنتوج المصدر

أخر مستجدات مشروع أنبوب الغاز المغرب- نيجيريا..شركة عالمية ستقتني كل المنتوج المصدر

قالت أمينة بنخضرة، مديرة المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، خلال مشاركتها في مؤتمر الاستثمار في طاقة إفريقيا الذي انعقد في باريس، إن قرار الاستثمار في مشروع انبوب الغاز المغرب نيجيريا، سيتم الإعلان عنه مطلع سنة 2025، مؤكدة أن الاتفاق تم مع واحدة من أشهر الشركات في مجال التجميع الموجودة في أوروبا، والتي ستقتني كل الغاز المصدر عبر خط “أنابيب المغرب-أوروبا”.

وكشف المكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن، أنه تم تأجيل إصدار قرار الخاص بالإستثمار النهائي في مشروع  أنبوب الغاز المغربي النيجيري حتى بداية سنة 2025، عوض نهاية السنة الجارية.

وسبق لبنخضرة ان صرحت في وقت سابق، أن مشروع خط أنبوب الغاز النيجيري- المغربي تجسيد لرؤية بعيدة الأفق تنشد تنمية منطقة واسعة من القارة في إطار اندماجي تكاملي. وأبرزت أن المشروع ينبع من رؤية طموحة يتقاسمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري  السابق محمدو بوخاري، لتنمية منطقة واسعة تشمل 16 دولة، وتتيح إيصال طاقة نظيفة تنافسية للساكنة مع ديناميكية تنموية تهم مختلف القطاعات، وفي مقدمتها القطاع الفلاحي. واعتبرت أن الأمر يتعلق بمشروع حاسم لاندماج القارة يضع الطاقة في قلب مشاريع التنمية الوطنية.

ويذكر ان إفريقيا محتاجة أكثر من أي قارة أخرى، لولوج طاقة نظيفة ومستدامة، من أجل مواكبة مسلسل نموها، علما أن 600 مليون شخص لا يلجون للكهرباء وغيرها من موارد الطاقة، مشيرة إلى أن القارة غنية بمواردها الطبيعية والمنجمية الضرورية لتحقيق الانتقال الطاقي.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة