أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادالرباط..إنطلاق اشغال الدورة الثانية من المنتدى الدولي للكيمياء

الرباط..إنطلاق اشغال الدورة الثانية من المنتدى الدولي للكيمياء

برعاية سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس وتحت شعار :” المغرب، مركز الكيمياء العالمي المستقبلي: صناعة البطاريات عالية الجودة” افتتحت، اليوم الاربعاء 15 ماي 2024 في العاصمة الرباط، أشغال الدورة الثانية من المنتدى الدولي للكيمياء، الذي ينظم على مدى يومية( 15 و16 ماي الجاري) من طرف “فدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء”، بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

جلسة الافتتاح، التي استهلها رئيس فيدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء، عابد شكار رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى الكيمياء الدولي، بكلمة ترحيبية بالمشاركين، عرفت حضور العديد من الشخصيات الرسمية ورجال الأعمال داخل المغرب وخارجه.

وتم تقديم عروض رئيسية من طرف بعض الخبراء، ضمنهم  زينب زريوحي مديرة عامة مساعدة لشركة COSBY، ومنير خربوشي مدير عام التصنيع في شركة ستيلانتس، ورشيد يازمي الخبير الدولي والباحث في مجال البطاريات.

كما تم توقيع اتفاقيات بين الفدرالية المغربية للصناعات الكيميائية والبنك الزراعي المغربي “ب.ا.م”، وأخرى بين الفيدرالية المغربية للصناعات الكيميائية “ف.ك.ص” وجمعية صناعة المعادن غير الحديدية الصينية CNMIA.

157Sans titre

ويهدف المنتدى، الذي يُقام بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، إلى جمع الأطراف الفاعلة في مجال الصناعة الكيميائية لمناقشة فرص التعاون في مجال صناعة بطاريات السيارات الكهربائية عالية الأداء.

154Sans titre

ويسلط المنتدى الضوء على النمو المتزايد للطلب العالمي على السيارات الكهربائية، وإمكانات المغرب لِيكون فاعلاً رئيسيًا في سلاسل القيمة المتعلقة ببطاريات الليثيوم-أيون عالية الأداء، وذلك بفضل موارده الوفيرة من الفوسفاط والكوبالت. ويهدف المنتدى إلى إرساء تحالفات مع فاعلين دوليين مرموقين لخلق منظومة خاصة بالبطاريات عالية الأداء في المغرب، ممّا يُمهد الطريق لعصر جديد للصناعة الكيميائية ويُحول المغرب إلى قطب عالمي في هذا المجال.

155Sans titre

ويتضمن برنامج المنتدى بالإضافة إلى الجلسة العامة الرسمية عروضا تقديمية ومداخلات تفاعلية حول مواضيع رئيسية حول “السوق العالمي للبطاريات عالية الجودة”، ودور المغرب كمركز للاستثمارات الصناعية وقاطرة للصناعة الكيميائية في إفريقيا، والمحفزات الضرورية لِتطوير منظومة بطاريات عالية الأداء في المغرب، ومسألة الرأسمال البشري في صناعة البطاريات…

156Sans titre

وتُقام على هامش المنتدى “قرية الكيمياء” التي ستحتضن العديد من المؤسسات الرائدة في مجال الصناعة الكيميائية على الصعيدين الوطني والدولي.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة