أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةاتفاق في بنما على فتح جزء من طريق سريع مغلق مقابل خفض...

اتفاق في بنما على فتح جزء من طريق سريع مغلق مقابل خفض أسعار الوقود

توصلت حكومة بنما وزعماء السكان الأصليين إلى اتفاق الأحد لإخلاء جزء من الطريق السريع بين الأميركيتين من متظاهرين مقابل خفض أسعار الوقود، فيما لا تزال أقسام أخرى من المسلك الاستراتيجي مغلقة من قبل متظاهرين يطالبون الدولة بتحقيق مزيد من مطالبهم.

ونشرت الحكومة صورا من جلسة توقيع الاتفاق في كنيسة في مقاطعة شيريكي حيث يتم إنتاج معظم المواد الغذائية التي تستهلكها بنما، بالإضافة إلى صورت ظهر إخلاء جزء من الطريق السريع.

وكان إطعام سكان بنما صعبا في ظل تظاهرات استمرت أسبوعين في شيريكي وأنحاء أخرى من البلاد احتجاجا على ارتفاع أسعار السلع والتضخم والفساد.

ورغم توقيع الاتفاق، بقيت معظم أقسام الطريق السريع الذي يربط بنما بباقي مناطق أميركا الوسطى، مغلقة بشاحنات كبيرة وبمتظاهرين الأحد.

واجتمع موفدون حكوميون بمتظاهرين في مدرسة في بلدة سانتياغو دي فيراغواس على بعد 250 كيلومترا جنوب عاصمة بنما.

وقال الموفد الحكومي ادواردو لوبلانك خلال المحادثات “نطلب من جميع الأطراف أن نتمكن اليوم من التوصل إلى اتفاق وفتح الطرق بشكل أساسي”.

وتم التوصل السبت إلى اتفاق على خفض سعر الوقود، لكن المتظاهرين ينتظرون خفض أسعار نحو 40 منتج ا ودواء.

وقال المزارع المتظاهر خوان موراليس في كابيرا قرب العاصمة بنما “نواصل النضال”.

وس ج ل تضخ م على أساس سنوي في بنما بنسبة 4,2% في ماي، بالإضافة إلى بطالة بنسبة ناهزت 10% وارتفاع في أسعار الوقود بنسبة نحو 50% منذ يناير.

ورغم دولرة اقتصاد بنما ونسب النمو العالية في هذا البلد في أميركا الوسطى، فإن معدل انعدام المساواة الاجتماعية فيها يبقى مرتفعا.

وأدت المشاكل الاقتصادية إلى نقص الوقود في بعض أنحاء البلاد، ونفدت الأكشاك في أسواق المواد الغذائية في العاصمة من بعض السلع.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة