أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةالمعارضة تنتقد “هروب” الحكومة من مناقشة أزمة الغلاء وتضارب المصالح بغياب وزرائها...

المعارضة تنتقد “هروب” الحكومة من مناقشة أزمة الغلاء وتضارب المصالح بغياب وزرائها عن التلفزيون… وبنسعيد يرد

نفى مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، الإثنين، غياب وزراء الحكومة عن قنوات القطب العمومي في إطار النقاش السياسي.

وأضاف جوابا عن أسئلة النواب في جلسة الأسئلة الشفوية، بمجلس النواب، أن وزراء الحكومة يظهرون على القنوات العمومية بشكل شبه أسبوعي، وأنه كوزير للشباب والثقافة والتواصل ظهر أكثر من مرة على القنوات، مشيرا إلى ظهور وزيرة الصناعة على القناة الثانية قبل أسبوع.

يأتي ذلك، بعدما توجه نواب بأسئلة شفوية إلى الوزير؛ تبرز مدى غياب وزراء الحكومة عن القنوات العمومية وتغييب النقاش السياسي وكذا الإجابة عن أسئلة المواطنين الآنية.

وفي هذا الإطار، توجه فريق التقدم والاشتراكية، بسؤال شفوي إلى الوزير يؤكد تغييب الحوار والاختلاف بين الأغلبية والمعارضة على القنوات العمومية، في قضايا جوهرية من قبيل غلاء الأسعار والمواد الأساسية وكذا أسعار المحروقات وتضارب المصالح.

ولفت الانتباه إلى ما أسماه الفريق “انعدام حضور الوزراء على القنوات” وعزا النائب البرلماني عن الفريق، سبب ذلك إلى ما أسماه “استهانة الحكومة بالرأي العام أو لأنهم لا يتوفرون على أجوبة، أو تنفيذا لمقولة رئيس الحكومة التي تفيد “نحن حكومة نشتغل ولا نتكلم””.

وأضاف النائب البرلماني، “نحن على مشارف انتهاء السنة التشريعية ولم نر كلاما ولا عملا”، مشددا على أنه “لو كان هناك حوار وتواصل جاد، لما تعرض رئيس الحكومة للإهانة، وذلك على هامش حضوره مهرجان تيميتار بأكادير الذي صادف حرائق غابات الشمال”، مبرزا، أن “غياب الحوار يؤدي إلى احتقان داخل المجتمع” .

وفي المقابل، أوضح الوزير، أن “الخدمة العمومية التي تقدمها قنوات القطب العمومي والخاص يؤطرها دفتر التحملات الذي يحدد التزامات مختلف القنوات، سواء ما تعلق منها بالسياسة العامة للإنتاج والبرمجة، وكذا التوجيهات الاستراتيجية للخدمات التي تقدمها، من بينها احترام التعددية السياسية والمدنية، وكذا ضمان حوار مختلف تيارات الفكر والرأي، مع إشراك الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والمهنية والمجتمع المدني وفق الضوابط التي تحددها الهاكا”.

وأضاف المسؤول الحكومي، أنه ضمن حصيلة السنة الماضية بثت القناة الأولى ما يقارب مائة برنامج ما بين 26 و90 دقيقة، وقد حضر الفاعل السياسي بحصة 60 في المائة من إجمالي ضيوف البرنامج الحواري إلى جانب الحضور اليومي للأحزاب السياسية في نشرات الأخبار.

وقال الوزير، إنه يتفق على أنه يجب أن يكون هناك رفع من مستوى حضور النقاش السياسي على القنوات وليس فقط الحضور السياسي لأنه، بحسبه سيؤدي إلى الثقة والوضوح بينه وبين المواطنين، كما أنه سيرفع من مستوى النقاش العام داخل المجتمع ويجعل حضور الأخبار الزائفة أقل.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة