أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةقائد الجيش الإسرائيلي يبدأ زيارته للرباط بلقاء المفتش العام للقوات الملكية المغربية...

قائد الجيش الإسرائيلي يبدأ زيارته للرباط بلقاء المفتش العام للقوات الملكية المغربية (+صور)

كما كان مبرمجا، بدأ قائد الجيش الاسرائيلي اليوم الثلاثاء، برنامج زيارته الأولى في المغرب، واضعا نصب عينيه ملف تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وقال الجيش الإسرائيلي، إن قائده أفيف كوخافي، بدأ لرنامج زيارته اليوم في العاصمة الوباط،  باستعراض لحرس الشرف، ومن ثم بلقاء المفتش العام للقوات الملكية المغربية الفريق أول بلخير الفاروق، وينتظر أن يليه لقاء مع وزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي، ومسؤولين أمنيين أخرين.

 

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء،”من المتوقع أن تتناول اجتماعات كوخافي في الرباط إلى جانب الأمور الأمنية الثنائية، موضوع التحالف الإقليمي لتحجيم النفوذ الايراني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، فيما لم يصدر المغرب آي تعليق رسمي على هذه الزيارة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في تصريح سابق، لتلفزيون واي نت: “من بين الموضوعات التي ستُناقش هذا الأسبوع تبادل المعارف والتدريب، والقدرة على التدريب معا في مناورات مشتركة، وتطوير الأسلحة ونقل المعرفة”.

وبالتزامن مع ذلك، تظاهر نشطاء أمس الإثنين أمام مقر البرلمان، ضد أول زيارة ينفذها رئيس أركان الجيش الاسرائيلي للمغرب، وقالوا إن رئيس أركان الجيش الاسرائيلي أفيف كوخافي هو “قاتل أطفال فلسطين، ومن بينهم 4 طفلات مغربيات في قطاع غزة”.

وبعد توقيعه لمذكرة تفاهم دفاعية في الرباط خلال شهر نونبر الماضي، ربط وزير الأمن الاسرائيلي بيني غانتس، اتصالا جديدا مع نظيره المغربي عبد اللطيف لوديي، وسط حديث وسائل إعلام إسرائيلية عن موافقة إسرائيلية لتوريد الأسلحة للمغرب.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قد كشفت قبل أيام عن موافقة إسرائيل، على إبرام صفقة متعلقة بالأنظمة الدفاعية تقدر بملايين الدولارات مع المغرب.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة