أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةالأسبوع الأخير من شتنبر.. ارتفاع سعر الدرهم وتعزيز أداء بورصة الدار البيضاء

الأسبوع الأخير من شتنبر.. ارتفاع سعر الدرهم وتعزيز أداء بورصة الدار البيضاء

ذكر بنك المغرب أن سعر صرف الدرهم شهد ارتفاعاً بنسبة 0.26% مقابل اليورو، وبنسبة 0.85% مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 25 سبتمبر الجاري.

وفي نشرته الأسبوعية، أشار بنك المغرب إلى أنه لم يتم تنفيذ أي عملية مناقصة في سوق الصرف خلال هذه الفترة.

وأفاد البنك بأن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 364.4 مليار درهم في 20 سبتمبر، مما يمثل تراجعاً بنسبة 0.5% مقارنة بالأسبوع السابق، وزيادة بنسبة 2.2% على أساس سنوي.

وفيما يتعلق بالسيولة، قام بنك المغرب بضخ متوسط يومي بقيمة 148.1 مليار درهم، موزعة على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بقيمة 64.5 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل بقيمة 48.4 مليار درهم، إضافة إلى قروض مضمونة بقيمة 35.2 مليار درهم.

أما على مستوى السوق بين البنوك، فقد بلغ متوسط حجم التداول اليومي 3.5 مليارات درهم، بينما استقر معدل الفائدة بين البنوك عند 2.75% في المتوسط. وفي طلب العروض الذي أجري في 25 سبتمبر (بتاريخ الاستحقاق في 26 سبتمبر)، ضخ بنك المغرب مبلغ 65.7 مليار درهم كتمويلات على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وفيما يتعلق بسوق البورصة، ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 1.4% خلال هذا الأسبوع، ليرتفع أداؤه منذ بداية العام إلى 18.1%. ويعزى هذا الأداء الأسبوعي بشكل رئيسي إلى ارتفاع مؤشرات قطاعات “الاتصالات” بنسبة 5.9%، و”الزراعة الغذائية” بنسبة 2.4%، و”البنوك” بنسبة 1.2%.

أما بخصوص حجم التداول الأسبوعي، فقد بلغ 1.6 مليار درهم، مقارنة بـ 481 مليون درهم في الأسبوع السابق، وكل ذلك تحقق على مستوى سوق الأسهم المركزي.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة