أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادفيوليا الفرنسية تبيع حصتها بليديك البيضاء وتتشبث بعقود الرباط وطنجة

فيوليا الفرنسية تبيع حصتها بليديك البيضاء وتتشبث بعقود الرباط وطنجة

أعلنت مجموعة فيوليا الفرنسية، عن توصلها إلى اتفاق مع السلطات المغربية لبيع حصتها الكاملة في شركة ليديك، التي تم الاستحواذ عليها خلال استحواذها على شركة سويز في عام 2022، إلى شركة “سوسيتيه ريجيونال مولتيسيرفيس كازابلانكا-سطات”، وذلك وفقا لالتزامات تعهدت بها لمجلس المنافسة.

وقالت فيوليا في بلاغ لها اطلعت عليها جريدة “مدار21” الإلكترونية، إن الصفقة المتعلقة بشركة ليديك المفوضة لها إدارة الخدمات العامة لتوزيع مياه الشرب، والكهرباء والصرف الصحي والإضاءة العامة لمدينة الدار البيضاء ومنطقتها، من المتوقع أن تتم بحلول نهاية عام 2024.

وأكدت المجموعة أن إتمام الصفقة، سيكون بعد الحصول على جميع الموافقات الإدارية اللازمة والمطلوبة، لافتة إلى أن ذلك لن يكون له أي تأثير على التوجيه المالي لشركة فيوليا لعام 2024 أو على أهداف خطتها الاستراتيجية GreenUp.

وأشارت فيوليا الفرنسية في بلاغها إلى أنها وبعد هذه الصفقة، “ستظل شريكا رئيسيا للمملكة، وستظل موجودة بشكل خاص في توزيع المياه والكهرباء من خلال عقودها في الرباط وطنجة وتطوان”.

وقالت إستيل براكلينوف، الرئيسة التنفيذية لشركة فيوليا: “نحن ندرك مساهمة شركة ليديك في تطوير خدمات المياه والصرف الصحي الأساسية في المغرب لأكثر من 27 عاما. وسيمكن هذه البيع من تحقيق انتقال سلس لصالح السكان المحليين وبالتالي دعم إنشاء الشركات الإقليمية الجديدة متعددة الخدمات”.

وكانت مصادر متفرقة، أكدت في يناير الفارط، أن مجلس المنافسة أصدر قرارا يقضي بتغريم شركة “فيوليا” الفرنسية غرامة قيمتها 100 مليون درهم، كما
منحها آنذاك مهلة جديدة حتى نهاية فبراير 2024 لإخطار مجلس المنافسة ببيع شركة “ليدك” التابعة لها، مع إمكانية التمديد لمدة شهر إضافي.

وحصلت المجموعة الفرنسية المجموعة على حصتها ب “ليدك” بموجب عملية اندماجها مع شركة “سويز” (Suez) سنة 2021، والتي مُنحت الضوء الأخضر من قبل مجلس المنافسة، قبل أن يصدر هذا الأخير بعد سنتين قرارا يؤاخذ بموجبه شركة “فيوليا” بسبب “إنجاز عملية تركيز جديدة غير مرخص لها”، ويوجه لها أمرا يفرض بموجبه أن تصير شركة “ليدك” مملوكة لمالك جديد

يشار أن شركة فيوليا سبق وأعلنت أنها تمكنت في عام 2023، من خدمة 113 مليون شخص بمياه الشرب و103 مليون شخص بخدمات الصرف الصحي، وأنتجت 42 تيراواط ساعة من الطاقة واستعادت 63 مليون طن متري من النفايات.

كما حققت شركة فيوليا إنفيرونمونت (باريس يورونكست: VIE) مبيعات موحدة بلغت 45.3 مليار يورو في عام 2023، وتطمح في أن تصبح الشركة المرجعية في التحول البيئي. مع ما يقرب من 218,000 موظف في خمس قارات.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة