أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادأمينة الفكيكي: زيارة الوفد النيجيري تُعزز التعاون في مجال الصيد البحري

أمينة الفكيكي: زيارة الوفد النيجيري تُعزز التعاون في مجال الصيد البحري

خلال زيارة وفدٍ نيجيري رفيع المستوى للمكتب الوطني للصيد البحري في الدار البيضاء، اليوم الأربعاء (31 يوليوز)، أكدت أمينة الفكيكي المديرة العامة للمكتب، الوقعَ الخاص لهذه الزيارة كفرصةٍ لتعزيز العلاقات بين المغرب ونيجيريا في مجال الصيد البحري والاقتصاد الأزرق.

وشددت السيدة الفكيكي، على أن الوفد النيجيري اطلع على التجارب والمشاريع المتنوعة التي يشرف عليها المكتب الوطني للصيد البحري.
وأوضحت أن هذه المشاريع تشمل مبادرات تتعلق برقمنة مبيعات الأسماك في المزادات، وهو ما يعكس جهود المغرب في تحديث وتطوير قطاع الصيد البحري.

وقالت: “إن زيارة الوفد النيجيري تتيح لنا فرصة متميزة للتأكيد على النجاح الذي حققناه في مجال الصيد البحري، وتعزيز التعاون مع نيجيريا، الذي من شأنه أن يسهم في تطوير هذا القطاع الحيوي.”

وأكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد البحري، أن الزيارة سلطت الضوء أيضاً على البرامج التي يقدمها المكتب لتعزيز وعصرنة مهن الصيد التقليدي والساحلي، إلى جانب كيفية إدارة أسواق السمك بالجملة وضمان سلامة وجودة المنتجات، وأشارت إلى أن هذه الخطوات تساهم في تحقيق التنمية المستدامة والفعالة للموارد البحرية.

كما اعتبرت السيدة الفكيكي أن فتح سبل التعاون بين المغرب ونيجيريا سيكون له أثر كبير على تطوير قطاع الصيد البحري، مضيفة: “هذه الزيارة تمثل بداية لشراكة استراتيجية طويلة الأمد، وستفتح أبواباً جديدة للتعاون الثنائي الذي يساهم في الاستغلال المستدام للموارد البحرية.”

وفي إطار الزيارة، قدم الوفد النيجيري تقارير إيجابية حول المشاريع والممارسات التي اطلع عليها، وأعرب عن اهتمامه بخلق لجنة مشتركة لتحديد مجالات التعاون المستقبلية، خاصة في مجال الاقتصاد الأزرق.

وتستمر زيارة الوفد النيجيري إلى المغرب حتى ثالث غشت المقبل، حيث سيواصلون الاطلاع على مشاريع هيكلية أخرى عبر المملكة، مع التركيز على تبادل الخبرات وتعزيز الشراكات الاستراتيجية بين البلدين.

وتعكس هذه الخطوة، التزام المغرب بتعزيز التعاون الدولي في مجال الصيد البحري، وتؤكد على أهمية تبادل المعرفة والخبرات بين الدول لتحقيق التنمية المستدامة في هذا القطاع.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة