أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةرسميا.. المغرب يحتضن مقر لجنة عواصم الثقافة الإفريقية

رسميا.. المغرب يحتضن مقر لجنة عواصم الثقافة الإفريقية

محمد عادل التاطو

وقع وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، صباح اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاق بين لجنة عواصم الثقافة الإفريقية وحكومة المملكة المغربية، يهدف إلى إنشاء مقر اللجنة بالمغرب.

ووقع بنسعد هذا الاتفاق مع ميشيل صابا، عن لجنة عواصم الثقافة الافريقية، وهو يشغل أيضا منصب خبير لدى منظمة اليونيسكو في مجال الثقافة والفنون.

وبموجب هذا الاتفاق، ستحتضن المملكة المغربية، مقر لجنة عواصم الثقافة الافريقية، وذلك بعد أن تمت الموافقة على هذا الاحتضان، بموجب قرار المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي المنعقد بنيروبي في يوليوز 2023، بناء على تقرير اللجنة التقنية المتخصصة المعنية بالشباب والثقافة والرياضة التابعة للاتحاد الافريقي.

وأفاد بلاغ لوزارة الثقافة، بأن هذه الخطوة تأتي ضمن الرؤية الملكية الرامية إلى العمل مع ومن أجل إفريقيا، ذلك أن التعاون جنوب جنوب، يدخل ضمن أسس السياسة الخارجية للمملكة بقيادة الملك.

وسيكون المغرب محتضنا لمقر هذه اللجنة التي تعتبر برنامج للاتحاد الافريقي يحفز الإبداع ويهدف إلى التبادل بين الثقافات الأفريقية المختلفة، وكذلك برنامج واعد لفن وثقافة المدن الافريقية الكبرى وتنميتها، كما ستساهم هذه المبادرة في تعزيز التعاون الثقافي.

ومن بين اختصاصات اللجنة، السهر على تنظيم الأحداث الثقافية الافريقية، واختيار عواصم الثقافة الافريقية بمختلف دول القارة الافريقية، وفق البلاغ ذاته.

تجدر الإشارة إلى أن الرباط كانت قد اختيرت عاصمة للثقافة الافريقية لسنة 2023، وتميز الحدث بتنظيم تظاهرات ثقافية هامة اشعاعا للثقافة الافريقية

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة