أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادالاجهاد المائي.. تقدم ملموس في أشغال بناء سد جديد بالدريوش

الاجهاد المائي.. تقدم ملموس في أشغال بناء سد جديد بالدريوش

في اطار السياسة المائية التي ينفذها المغرب بسبب تعاقب سنوات الجفاف، تتواصل أشغال بناء 16 سدا كبيرا في مختلف أقاليم المملكة، حيث بلغت عدة سدود مراحل جد متقدمة من الأشغال، فيما يتم وضع الرتوشات الأخيرة على عدد من المنشآت المائية الأخرى.

وفي هذا الصدد، كشفت مصادر محلية من الناظور، أن أشغال بناء سد بني عزيمان، بإقليم الدريوش، تسير بوتيرة متسارعة، إذ جرى تقليص مدة أشغال هذا الصرح المائي بأزيد من 11 شهرا، لتبلغ النسبة الإجمالية لإنجاز هذه المنشأة 56 بالمائة، خلال منتصف شهر شتنبر 2024.

وجرى تخصيص غلاف مالي يتجاوز 26 مليار درهم لإنجاز هذه المشاريع المائية الـ 16، إذ تبلغ السعة الإجمالية لحقينات هذه المنشآت 4 مليارات و900 مليون متر مكعب.

وتمكن منشأة سد بني عزيمان من تخزين سعة مائية تصل إلى 44 مليون متر مكعب، وتزويد الساكنة المتواجدة بسافلة السد بالماء الصالح للشرب، وكذا سقي أراضيها الفلاحية، وحماية ساكنة الدريوش وميضار من الفيضانات، إضافة إلى خلق تنمية سوسيو اقتصادية مهمة على المنطقة.

ويعتبر سد بني عزيمان بإقليم الدريوش منشأة فريدة من نوعها، كونها تجمع بين الخرسانة والأتربة المدكوكتين، فيما تتمثل خصائصه التقنية في أن علوه يصل إلى 69.5 مترا، بينما طوله في القمة يصل إلى 683.5 مترا، فيما عرضه يصل إلى 7 أمتار.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة