أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةالطالبي العلمي يشارك في المؤتمر السنوي الثاني عشر لرؤساء البرلمانات الإفريقية

الطالبي العلمي يشارك في المؤتمر السنوي الثاني عشر لرؤساء البرلمانات الإفريقية

الخط :
A-
A+

شارك رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أمس الأربعاء، بمقر البرلمان الإفريقي بميدرند، في أشغال المؤتمر السنوي الثاني عشر لرؤساء البرلمانات الإفريقية والذي يعقد من 18 إلى 20 شتنبر الجاري.

وتنظم هذه الدورة الجديدة تحت شعار الاتحاد الإفريقي لسنة 2024: “تعليم إفريقي يواكب القرن الحادي والعشرين.. بناء أنظمة تعليمية مرنة لتعزيز الولوج إلى تعليم دامج، مستدام، جيد وملائم في إفريقيا”.

وأكد رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، في تصريحه على هامش هذا المؤتمر، أن حضور المملكة المغربية في مؤسسات الاتحاد الإفريقي والبرلمان الإفريقي، هو حضور يؤكد على عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، منذ أن أعلن الملك محمد السادس ذلك.

وأوضح رئيس مجلس النواب في تصريحه، أن حضور اليوم يؤكد دعم المؤسسات الإفريقية، والتي طرحت مجموعة من المواضيع الهامة للنقاش، وعلى رأسها المشاريع الملكية السامية لتنمية القارة الإفريقية، خصوصا فيما يتعلق بالمشروع الأطلسي، ومشروع أنبوب الغاز، والاتفاقيات التي وقعها المغرب مع مجموعة من الدول، والإشادة بهذه المشاريع من طرف البرلمان الإفريقي، خصوصا وأنه يساهم عمليا في تنمية إفريقيا.

وأضاف في نفس التصريح، أنه تم تقديم عرض حول المشروع الأطلسي، الذي دعا إليه الملك محمد السادس، والذي يعطي الولوج لمجموعة من الدول التي لا تتوفر على ممر إلى المحيط الاطلسي، وتقديم مشروع أنبوب الغاز الذي سيمر عبر 13 دولة إفريقية، والذي سيساهم في تنميتها ليس فقط للنقل، بل أيضا من أجل استعمال الطاقات المتجددة والغاز الطبيعي، لتنمية صناعتها وتقوية خلق مناصب شغل في هذه الدول الإفريقية.

وأشار راشيد الطالبي العلمي، إلى أنه تم خلال المؤتمر التطرق للتجربة المغربية في إصلاح قطاع التعليم الذي تعرفه المملكة المغربية.

يذكر أن البرلمان الإفريقي تأسس بموجب المادة 5 من القانون التأسيسي للاتحاد، وتم تنصيبه رسميا في 18 مارس 2004.

وتمثل كل دولة عضو داخل البرلمان الإفريقي بخمسة برلمانيين من الأغلبية والمعارضة، من بينهم امرأة واحدة على الأقل، ومنتخبين أو معينين من قبل البرلمانات أو الهيئات التشريعية الوطنية.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة