أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةتكنولوجيا و علوملتجهيز مقاتلات ” F-16″… البنتاغون يوافق على بيع 40 صاروخا من طراز...

لتجهيز مقاتلات ” F-16″… البنتاغون يوافق على بيع 40 صاروخا من طراز JSOW للمغرب

وافق البنتاغون للتو على بيع 40 صاروخا موجها من نوع AGM-154C JSOW للمغرب لتجهيز طائراته المقاتلة من طراز F-16. يهدف العقد، الذي قُدِّرت قيمته بـ250 مليون دولار، إلى تعزيز قدرات « حليف رئيسي من خارج الناتو الذي يواصل كونه قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا »، حسبما ذكرته وزارة الدفاع الأمريكية. وفيما يلي تفاصيل ومميزات السلاح الجديد.

نشرت الجريدة الرسمية للحكومة الفيدرالية الأمريكية، يوم 11 شتنبر 2024، موافقة البنتاغون على بيع 40 صاروخا موجها من نوع AGM-154C JSOW للمغرب لتجهيز طائراته المقاتلة من طراز F-1، يحمل توقيع وكالة التعاون الأمني الدفاعي (DSCA)، التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية والتي تُعنى بتقديم المساعدة المالية والفنية، ونقل المعدات الدفاعية، وتقديم التدريب والخدمات للدول الحليفة.

ويتعلق هذا الإعلان بالموافقة على بيع ما لا يقل عن 40 صاروخا من طراز AGM-154C ” أسلحة المواجهة المشتركة ” (JSOW)، في صفقة تُقدر قيمتها بـ250 مليون دولار.

وسيتم تزويد هذه الذخائر الجديدة للطائرات المقاتلة الأمريكية F-16 التي تملكها القوات الجوية الملكية المغربية.

وتشمل هذه الصفقة أيضًا صواريخ تدريبية، ومركبات طيران موجهة وغير موجهة، وحاويات، ودعمًا للتكامل والاختبارات، وتطوير برمجيات برامج الطيران العملياتي للأسلحة، بالإضافة إلى التدريب وخدمات الهندسة والدعم اللوجستي من الحكومة الأمريكية.

وتعد صواريخ AGM-154C JSOW ، التي تم تصميمها من قبل شركة رايثيون، من أحدث القنابل الأمريكية الموجهة الطائرة.

وتُستخدم هذه الصواريخ في الولايات المتحدة من قبل البحرية، وقوات المارينز، والقوات الجوية، وتُمكن الطائرات من مهاجمة أهداف محصنة بشكل جيد سواء في الليل أو النهار وفي ظروف جوية غير ملائمة.

يتم تجهيز AGM-154C برأس حربي متقدم متعدد المراحل من نوع « BROACH »، ويستخدم نظام تحديد المواقع الدقيق (PPS) الخاص بـ GPS « الذي يوفر قدرة أكثر دقة من النسخة التجارية لنظام GPS »، وفقًا للمذكرة.

ويعد هذه السلاح من نوع « أطلق وانسَ »، أي أنه بمجرد إسقاطه، يكون قادرا على التوجه نحو هدفه بشكل ذاتي.

يُومكن لهذا الصاروخ أن يصل إلى أهداف متوسطة المدى، على مسافات تصل إلى حوالي 22 كم (في حالة الإطلاق على ارتفاع منخفض) وحتى أكثر من 120 كم (في حالة الإطلاق على ارتفاع عالٍ). يتم ذلك مع الحفاظ على مسافة آمنة بعيدا عن أنظمة الدفاع الجوي المعادية.

وأوضحت وكالة DSCA، في مذكرتها،  أن هدف هذا العقد هو دعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة “من خلال المساهمة في تحسين أمن حليف رئيسي من خارج الناتو، والذي يظل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا”.

وسيعزز هذا التجهيز الجديد قدرة المغرب على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية، بما في ذلك الدفاع الفعّال عن الممرات البحرية الحيوية، وأكدت الوكالة الأمريكية أن المملكة “لن تواجه أي صعوبة في دمج هذه الأسلحة في قواتها المسلحة “.

وسيمكن عقد بيع هذه الصواريخ، الذي يخضع لموافقة نهائية من مجلس النواب الأمريكي، المغرب من أن يكون أول دولة إفريقية تقتني هذا النوع من الذخائر الدقيقة. ولم يتأخر النظام الجزائري في التعبير عن قلقه من هذه الصفقة.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة