أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةافتتاح معرض تشكيلي بطنجة بعنوان “باب المغاربة”

افتتاح معرض تشكيلي بطنجة بعنوان “باب المغاربة”

افتتح، مساء السبت برواق محمد اليوسفي التابع لدار الشباب حسنونة بطنجة، معرض فني لأعمال ثلة من الفنانين التشكيليين الشباب، بعنوان “باب المغاربة”، بحضور نقاد فنيين وعشاق اللون والريشة.

ويحتفي المعرض بإبداعات 20 فنانة وفنان من رواد المدرسة الواقعية وتعبيراتها الفنية التي تنهل تيماتها من التفاصيل اليومية المعاشة وما يعتمل المجتمع.

ويقدم المعرض المقام إلى غاية 6 أكتوبر المقبل، عبر أزيد من 50 لوحة، مزجا بين عوالم الفضاءات، وتقاسيم وجوه وملامح الناس، لاستنباط ما يعتريها من مشاعر وأفكار، تعبر عن الهوية المغربية بأبعادها الثقافية الغنية والمتعددة الأبعاد والروافد.

وفي هذا السياق، قالت جنان السحباني، فنانة تشكيلية مشاركة في المعرض، إن أعمالي الفنية تركز على البورتريه لتناقش من خلال شخوصها القضايا الإنسانية النبيلة كما تعكس ذلك لوحة بعنوان “دموع العنب”، التي ترمز للقضية الفلسطينية والتضامن معها، إلى جانب لوحة لجلالة الملك محمد السادس، بما تمثله من قيمة ورمزية وطنية.

وأضافت السحباني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قائلة “من خلال الفن الواقعي أسعى عبر المشاركة في هذا المعرض الذي يناقش التراث المغربي والعربي عموما والفلسطيني بصفة خاصة، للتعبير عن المشاعر الإنسانية بصورها المختلفة، وهو الغاية المثلى من الفن التشكيلي”.

بدورها، أبرزت التشكيلية إلهام القريشي الحضور الطاغي والملفت للحضارة والتراث الثقافي المغربي على اللوحات الفنية المعروضة، معتبرة أن هذا الأمر راجع لكون البيئة المجتمعية “هي أول منبع للفنانين التشكيليين المغاربة بغنى عاداتها وتقاليدها، والتي تشكل جزءا لا يتجزأ من هويتهم الإنسانية والوطنية، وما أعمالهم سوى انعكاس لها”.

من جهتها، أوضحت رانية النتيفي، الناقدة والكاتبة الفنية، أن المعرض يناقش جوانب مختلفة من التراث المغربي والعربي، عبر بورتريهات لشخصيات حقيقية وأخرى متخيلة، فضلا عن الزي التراثي للمرأة المغربية، والمعمار المغربي الأصيل والأواني التقليدية.

وأشارت النتيفي، في تصريح لها بالمناسبة، إلى أن المعرض “يقدم عبر هذه الباقة المتنوعة من المدارس والأشكال الفنية المختلفة مادة ثرية لمن هو متعطش لمشاهدة والاستمتاع بأشكال وقوالب فنية وثقافية متفردة، واستكشاف مواهب فنية لشباب مغاربة”.

كما عبرت مجموعة من زوار المعرض في تصريحات استقتها، وكالة المغرب العربي للأنباء، عن الإعجاب بالمعرض ولوحاته الفنية التي “تترجم المواهب الإبداعية وللفنانين التشكيليين المشاركين، المتمسكين بالهوية الوطنية، وتخلق حوارا جماليا بينهم وبين الجمهور”.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة