أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةمعرض الفرس يرفع رهان “الابتكار والتحدي” في مجال تربية الخيول بالمغرب

معرض الفرس يرفع رهان “الابتكار والتحدي” في مجال تربية الخيول بالمغرب

انطلقت، اليوم الاثنين بمدينة الجديدة، الدورة الخامسة عشرة لمعرض الفرس في الجديدة بمركز المعارض محمد السادس، والذي يستمر حتى 6 أكتوبر تحت شعار “تربية الخيول في المغرب.. الابتكار والتحدي”.

وعرف حفل الافتتاح الذي ترأس مراسيمه الأمير مولاي رشيد، حضور عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم مولاي عبد الله العلوي رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الفروسية، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، ووالي جهة الدار البيضاء-سطات محمد امهيدية، ورئيس مجلس الجهة عبد اللطيف معزوز، وعامل إقليم الجديدة بالنيابة محمد سمير الخمليشي.

كما حضر الحفل ممثلون عن الجهات الداعمة للمعرض، وسفراء ومسؤولون من عدة دول منها الإمارات العربية المتحدة، وقطر، والمملكة العربية السعودية.

وتجول الحاضرون في مختلف فضاءات وقرى المعرض، حيث زاروا قرية الداعمين، وأروقة المؤسسات، وقرية المربين، ودار الصانع، والقرية الدولية، وقرية الفن والثقافة، وفضاء الجهات.

كما شاهدوا عروضاً في فن الفروسية قدمتها فرق من الفرسان المغاربة والأجانب في الحلبة الرئيسية، بالإضافة إلى عروض التبوريدة التي قدمتها 18 سربة من مختلف جهات المملكة.

ويعد معرض الفرس في الجديدة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منصة هامة للقاء وتبادل الخبرات بين مختلف العاملين في قطاع تربية الخيول. ويسلط المعرض الضوء على غنى التراث الثقافي للفروسية في المغرب وأهمية الحصان في التاريخ والهوية الثقافية الوطنية.

ويشمل المعرض برنامجاً علمياً، ثقافياً، وترفيهياً غنياً ومتنوعاً، من بينها مسابقات وعروض رفيعة المستوى مثل كأس الأبطال للخيول البربرية، وكأس الأبطال للخيول العربية-البربرية، والمباراة الدولية “أ” لجمال الخيول العربية الأصيلة، وكأس المغرب لمربي الخيول العربية الأصيلة، والجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، والجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة.

ويتضمن المعرض أيضاً مجموعة من الندوات والورشات والموائد المستديرة التي تركز على موضوعات مرتبطة بالخيول، إلى جانب العديد من الأنشطة الترفيهية الموجهة للشباب.

ظهرت المقالة معرض الفرس يرفع رهان “الابتكار والتحدي” في مجال تربية الخيول بالمغرب أولاً على طنجة24 صحيفة تتجدد على مدار الساعة.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة