أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةبعد تجديد أمريكا دعمها لمخطط الحكم الذاتي.. السفارة الأمريكية تنشر خريطة المغرب...

بعد تجديد أمريكا دعمها لمخطط الحكم الذاتي.. السفارة الأمريكية تنشر خريطة المغرب كاملة وتفحم أعداء الوحدة الترابية

بعد ساعات من تجديد الولايات المتحدة الأمريكية دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها حلا “جادا وموثوقا وواقعيا”، جددت الولايات المتحدة، عبر سفارتها بالمغرب، تمسكها بموقفها الداعم لمغربية الصحراء، كيفاش؟

في تأكيد لاستمرار اعترافها بمغربية الصحراء وسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، نشرت سفارة الولايات المتحدة بالمغرب، اليوم الأربعاء (2 أكتوبر)، على حسابها على موقع “X”، خبرا بشأن انضمام المغرب إلى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية واليونيسف لإطلاق الشراكة من أجل مستقبل خالٍ من الرصاص، وأرفقته بخريطة المغرب كاملة.

وتؤكد هذه الخطوة، التي تفحم، مجددا، أكاذيب أعداء الوحدة الترابية للمملكة، تشبث الولايات المتحدة الأمريكية بموقفها الداعم لمغربية الصحراء، في سياق الإعتراف التاريخي لواشنطن بمغربية الصحراء وبالسيادة الكاملة للمغرب على أرض صحرائه.

وجاء في منشور السفارة الأمريكية: ”الأسبوع الماضي، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، انضم المغرب إلى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية واليونيسف لإطلاق الشراكة من أجل مستقبل خالٍ من الرصاص – مع الالتزام بالقضاء على مصادر التعرض للرصاص وحشد الجهود لإنهاء التسمم بالرصاص لدى الأطفال بحلول عام 2040”.

من جانبها، جددت الخارجية الأمريكية، أمس الثلاثاء، على لسان وزير خارجيتها، أنتوني بلينكن، التأكيد على دعم واشنطن لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء، تحت السيادة المغربية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية اعتمدت منذ، دجنبر 2020، خريطة رسمية جديدة للمملكة، تضم أقاليم الصحراء المغربية، وجرى ذلك خلال مراسم أقيمت في سفارة واشنطن بالرباط.

وأعلن السفير ديفيد فيشر، أنذاك، أن هذه الخريطة هي التجسيد المادي لإعلان الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الذي اعترف فيه بسيادة المغرب على الصحراء.

وقد أكد المرسوم الرئاسي الأمريكي الصادر في العاشر من دجنبر 2020 على سيادة المغرب على صحرائه، مجددا على دعم الولايات المتحدة لمقترح المغرب للحكم الذاتي الجاد والواقعي وذي المصداقية باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لمسألة الصحراء.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة