أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةضمنها فيلم بـ 100 مليون.. العرايشي يرصد 8 ملايير لشراء أعمال كوميدية...

ضمنها فيلم بـ 100 مليون.. العرايشي يرصد 8 ملايير لشراء أعمال كوميدية ودرامية

جمال أمدوري

تستعد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، لاستقبال شهر رمضان المقبل، بفتح باب المنافسة أمام المنتجين لتقديم عروضهم للإنتاج السمعي البصري الخاص ببرمجة قناتي “الأولى” و”تمازيغت”، وذلك بتكلفة تقديرية تتجاوز 8 ملايير سنتيم، في حين من المقرر فتح الأظرفة الخاصة بطلب العروض يوم الخميس 12 دجنبر المقبل.

وبحسب وثائق اطلعت عليها جريدة “العمق”، خصصت شركة العرايشي ميزانية ضخمة تتجاوز 55 مليون درهم (5.5 مليار سنتيم) لمجموعة متنوعة من البرامج الدرامية والكوميدية والتراثية والترفيهية “الجاهزة للبت”، والتي ستعرض حصريا على القناة الأولى.

وتتوزع هذه الميزانية على عدة مشاريع، منها مسلسل درامي طويل يتكون من 30 حلقة، كل حلقة بمدة 42 دقيقة، وبميزانية تصل إلى 342 ألف درهم للحلقة الواحدة. كما تتضمن سلسلة درامية مكونة من 30 حلقة بمعدل 30 دقيقة لكل حلقة، بتكلفة تصل إلى 300 ألف درهم للحلقة.

إضافة إلى ذلك، تشمل الميزانية المرصودة لانتاجات رمضان المقبل، “سيتكوم كوميدي” مكون من 30 حلقة، مدة كل حلقة لا تتجاوز 30 دقيقة، بتكلفة تقديرية تصل إلى 300 ألف درهم. كما يتضمن المشروع مسلسل درامي مطول مكون من 30 حلقة، حيث تصل مدة كل حلقة إلى 52 دقيقة، بكلفة 365 ألف درهم للحلقة.

كما تضم الميزانية سلسلة تراثية من 30 حلقة، مدة كل حلقة 30 دقيقة، بتكلفة 300 ألف درهم للحلقة الواحدة، وسلسلة كوميدية مطولة مكونة من 4 حلقات، مدة كل حلقة 52 دقيقة، بميزانية تقدر بـ365 ألف درهم للحلقة، وفيلم طويل مدته 90 دقيقة بكلفة تبلغ (1.010.000 درهم)، إضافة إلى سلسلة ترفيهية مكونة من 30 حلقة، مدة كل حلقة 7 دقائق، بميزانية 160 ألف درهم للحلقة الواحدة.

أما بالنسبة للبرامج الخاصة بقناة “تمازيغت”، فقد بلغت ميزانيتها حوالي 26 مليون درهم، موزعة بين ثلاث مسلسلات ناطقة بـ”تمازيغت” و”تشلحيت” و”تاريفيت”، ويتكون كل مسلسل من 30 حلقة، حيث تبلغ مدة كل حلقة 30 دقيقة، وتقدر ميزانية كل حلقة بـ254 ألف درهم، لتصل الكلفة الإجمالية إلى حوالي 23 مليون درهم.

وتشمل هذه الميزانية أيضا ثلاثة أفلام مطولة باللهجات المذكورة، والتي تمتد كل واحدة منها إلى 90 دقيقة، بتكلفة تصل إلى 1.010.000 درهم لكل فيلم، ما يعكس ميزانية إجمالية تقدر بـ3.030.000 درهم.

يشار إلى أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تصرف ملايير الدراهم على جملة من الانتاجات المرئية والمسموعة الخارجية في إطار صفقات عمومية معلنة، من مسلسلات الدراما والفكاهة والأفلام القصيرة، وبرامج عائلية ودينية وبرامج الكاميرا الخفية وبرامج “السيتكوم”،  وبعض الوثائقيات ذات مواضيع مختلفة وبرامج أمسيات موسيقية، وغيرها من البرامج، التي تسند إلى شركات إنتاج، فيما يعرف بالإنتاج الخارجي، سواء في التلفزيون أو في الإذاعة بمختلف تفرعاتهما.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة