أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةدولينتنياهو في قلب فضيحة تجسس ببريطانيا.. وجونسون يكشف التفاصيل

نتنياهو في قلب فضيحة تجسس ببريطانيا.. وجونسون يكشف التفاصيل

العمق المغربي

اتهم بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني السابق، نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزرع جهاز تنصت في مرحاضه الخاص خلال زيارته للمملكة المتحدة عام 2017، وذلك في واقعة أثارت جدلاً واسعًا حول ممارسات التجسس بين الدول.

وفي كتابه الجديد “Unleashed”، كشف جونسون عن تفاصيل الحادثة، حيث أشار، وفق ما نشرته صحيفة “التلغراف”، إلى أن فريقه الأمني عثر على جهاز تنصت في مرحاض مكتبه بعد استخدام نتنياهو له خلال اجتماع في وزارة الخارجية البريطانية.

وبحسب ما ورد في الكتاب، فإن نتنياهو، المعروف بـ”بيبي”، طلب التوجه إلى المرحاض خلال اجتماعه مع جونسون، وبعد انتهاء الزيارة، تم اكتشاف الجهاز أثناء عمليات التفتيش الأمنية الروتينية.

وأوضح جونسون أن هذا الاكتشاف أثار شكوكاً حول احتمالية تجسس إسرائيل على المحادثات التي جرت في مكتبه.

ولم تُعرف بعد ردود الفعل الرسمية من الجانب الإسرائيلي على هذه المزاعم، ولم يتم التأكد ما إذا كانت الحكومة البريطانية قد اتخذت إجراءات رسمية بشأن الحادثة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمركيين قولهم إن واشنطن خلصت إلى أن إسرائيل ربما تكون وراء وضع أجهزة مراقبة الهواتف المحمولة التي تم العثور عليها بالقرب من البيت الأبيض وأماكن حساسة أخرى حول العاصمة.

ورغم أن، لم يعمل قط في الموساد، وكالة التجسس الإسرائيلية، فمن المعروف، وفق المصدر، أن نتنياهو عمل بشكل وثيق معهم. باعتبارها ثاني أكبر وكالة تجسس في العالم الغربي بعد وكالة المخابرات المركزية، فإنها تركز على جمع المعلومات الاستخباراتية الأجنبية والعمليات السرية.

يذكر أن إسرائيل كانت قد وُجهت لها اتهامات مماثلة في الولايات المتحدة، حيث اتهمت بوضع أجهزة مراقبة قرب البيت الأبيض في عام 2018 للتنصت على الرئيس الأمريكي آنذاك، دونالد ترامب.

ورغم نفي إسرائيل القاطع لتلك الادعاءات، إلا أن التحقيقات الأمريكية أشارت إلى تورط الموساد، جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، في زرع الأجهزة.

وتأتي هذه الاتهامات في سياق تاريخ طويل من العلاقات المعقدة بين إسرائيل والعديد من الدول الغربية، حيث يُعتبر الموساد واحداً من أكبر أجهزة الاستخبارات في العالم، ويُعرف بتورطه في العديد من العمليات السرية وجمع المعلومات الاستخبارية.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة