أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافة“جائزة كتارا” تختار المغربي التهامي الوزاني شخصية العام

“جائزة كتارا” تختار المغربي التهامي الوزاني شخصية العام

اختارت “جائزة كتارا” للرواية العربية في دورتها العاشرة (13 – 20 أكتوبر الجاري) الروائي المغربي التهامي الوزاني شخصية العام، وذلك في إطار تقليد سنوي درجت عليه لجنة الجائزة في الاحتفاء بشخصية أدبية عربية تركت بصمة واضحة في مسيرة الأدب العربي، وفي سياق العام الثقافي 2024 الذي يجمع قطر والمغرب.

وأفاد بلاغ للمؤسسة العامة القطرية للحي الثقافي (كتارا) أن فعالية “شخصية العام” تشتمل على معرض للصور يوثق لأهم محطات التهامي الوزاني (1903-1972) ، إلى جانب ندوة تتناول مراحل تطور الرواية المغربية منذ التأسيس على يد الروائي التهامي الوزاني وحتى الآن تقام بمشاركة كل من عبد الرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب، وزهور كرام روائية وناقدة وأكاديمية مغربية.

وأبرز البلاغ أن التهامي الوزاني يشكل تجليا متميزا للمثقف الشامل “فطيلة سبعين سنة من حياته لم يكف هذا الرجل العصامي الذي لم يتلق تعليما منتظما الا سنة واحدة عن الكتابة في شتى المجالات، حيث تراوحت أجناس كتاباته في الغالب بين التاريخ والسيرة الذاتية والرواية و الخطاب التأملي”.

وأبرزت المؤسسة أن مؤلفات التهامي الوزاني ومنها “تاريخ المغرب” (1940) “الزاوية” (1942)”فوق الصهوات” (1943)”سليل الثقلين” (1950)”الباقة النضرة” (1952)”الرحلة الخاطفة” (1958)، تدل في مجملها على موسوعيته وقوة مداركه وحسن تفننه . وأوضحت المؤسسة من جهة أخرى أن مهرجان كتارا للرواية العربية ، يشتمل على فعاليات ثقافية متنوعة، تتضمن افتتاح معرض كتارا للكتاب، في نسخته الثانية، وتنظيم حفل التوقيع على الكتب الفائزة في الدورة التاسعة لجائزة كتارا للرواية العربية، ومن بينها روايات ترجمت للإنجليزية والفرنسية إلى جانب اللغة العربية الى جانب تكريم الفائزين في النسخة التاسعة .

كما سيتم تكريم الفائزين في فئات الجائزة الست وهي: الروايات المنشورة، وغير المنشورة، روايات الفتيان، الرواية التاريخية غير المنشورة، الدراسات النقدية، الرواية القطرية.

وتتضمن فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية أيضا جلسات حوارية وأوراش عمل يشارك فيها كتاب ونقاد معروفون. كما تتضمن حفلات توقيع عدد من الإصدارات المميزة الصادرة حديثا عن دار كتارا للنشر ودور النشر القطرية الاخرى، ما يتيح للقراء فرصة اللقاء بمؤلفيهم المفضلين والتفاعل معهم، وتعزيز ثقافة القراءة والتشجيع على استكشاف عالم الأدب.

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، ان جائزة كتارا للرواية العربية سارت بخطوات ثابتة وواثقة، وحققت خلال عشر سنوات من انطلاقتها إنجازات كبيرة تصب في خانة منح الرواية العربية مكانتها في المشهد الثقافي العربي والعالمي .

واضاف ان جائزة كتارا للرواية عملت منذ انطلاقتها في العام 2014 على ترسيخ حضور الروايات العربية الم تميزة عربيا وعالميا، وذلك من خلال إطلاق عدد من المبادرات التي توجت بتصنيف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، “مدينة الرواية العربية” في نوفمبر 2023.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة