أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةالرقابة البرلمانية.. “البام” ينتقد ضعف تجاوب الحكومة مع أسئلة البرلمانيين

الرقابة البرلمانية.. “البام” ينتقد ضعف تجاوب الحكومة مع أسئلة البرلمانيين

تجدد في البرلمان مطلب الفرق البرلمانية للحكومة بالتجاوب مع أسئلتها الكتابية لكن هذه المرة من الأغلبية نفسها، حيث ارتدى الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة رغم موقعه في الأغلبية البرلمانية جبة المعارضة وانتقد تفاعل الحكومة مع الأسئلة الكتابية للنواب البرلمانيين.
وفي سؤال شفوي آني وجهته إلى الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، أكدت عضو فريق “البام”، حنان أتركين، أن “تقريرا حول النشاط البرلماني صدر خلال الآونة الأخيرة أفاد عن ضعف تجاوب الحكومة مع الأسئلة الموجهة لهم من طرف السيدات والسادة البرلمانيين، حيث لم تتجاوز هذه النسبة 19 في المائة”.
وأبرزت النائبة البرلمانية، أن “النواب البرلمانيين خلال الولاية التشريعية 2021-2026 ما مجموعه 3202 سؤالا، أجابت الحكومة عن 610 منها فقط”.
ولفتت أتركين، إلى أن “نسبة الإجابة على الأسئلة الكتابية بلغة 25 في المائة، مقابل 13 في المائة بالنسبة للأسئلة الشفوية”.
وسبق أن شكل مطلب تجاوب الحكومة مع أسئلة البرلمانيين موضوع سؤال كتابي للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، حيث أبرز النائب الاستقلالي منصف الطوب، أن الأسئلة الكتابية التي يوجهها أعضاء مجلس النواب للحكومة، تعتبر آلية دستورية لمراقبة العمل الحكومي، وما يتطلب ذلك من ضرورة التفاعل الايجابي وبالسرعة المطلوبة مع هذه الأسئلة.
وسجل النائب البرلماني، أن الأجوبة عن هذه الأسئلة تعرف تأخرا ملحوظا، مشددا على أن الأمر يدعو للتساؤل عن الإجراءات المتخذة لتسريع وثيرة التجاوب الحكومي مع هذه الآلية الرقابية.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة