أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةرآيالخطاب الملكي أكد على أهمية التعبئة للدفاع عن قضية الصحراء المغربية (وزير...

الخطاب الملكي أكد على أهمية التعبئة للدفاع عن قضية الصحراء المغربية (وزير خارجية سنغالي سابق)

الأحد, 13 أكتوبر, 2024 – 17:04

دكار – قال وزير الخارجية السنغالي سابقا، مانكور ندياي، إن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، أكد على أهمية التعبئة من أجل الدفاع عن قضية الصحراء المغربية.

وأضاف الدبلوماسي السنغالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن جلالة الملك استعرض، في خطابه، حصيلة التقدم الكبير المحرز في الدفاع عن عدالة قضية المغرب الأولى، مع تسليط الضوء على آفاق بالغة الأهمية لانتصار هذه القضية.

وأشار السيد ندياي، وهو من بين الموقعين على “نداء طنجة” من أجل طرد الجمهورية الصحراوية الوهمية من الاتحاد الإفريقي، إلى أن جلالة الملك أكد على أهمية التحلي بالاستباقية وعدم الوقوف في موقف رد الفعل، مبرزا في السياق ذاته، المكتسبات الهامة التي تحققت خلال السنوات الأخيرة، من خلال الدعم الدولي المتزايد لسيادة المغرب على صحرائه، لا سيما من قبل الدول المؤثرة.

وفي هذا الصدد، نوه بالموقف الإيجابي لفرنسا، واصفا هذا التطور بأنه إنجاز “مهم للغاية”.

ولم تفت المتحدث الإشارة إلى التقدم الذي تعرفه الأقاليم الجنوبية، فضلا عن الدينامية الدبلوماسية القوية التي تشهدها هذه المنطقة من خلال افتتاح العديد من القنصليات العامة.

كما أشاد رئيس الدبلوماسية السنغالية سابقا بـ”المبادرات القوية” التي أطلقها جلالة الملك والتي تجسد العمق الإفريقي للمملكة، مذكرا بهذا الخصوص بالمشروع الضخم لخط أنبوب الغاز المغرب- نيجيريا، وكذا المبادرة الرامية إلى تنمية الواجهة الأطلسية من خلال إشراك دول الساحل.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة