أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعموسم أصيلة.. كاتب موريتاني: أنبوب الغاز فرصة كبيرة لكسر جمود التعاون الأفريقي...

موسم أصيلة.. كاتب موريتاني: أنبوب الغاز فرصة كبيرة لكسر جمود التعاون الأفريقي والتحدي الأمني يعرقل الاندماج

محمد الصديقي

قال الكاتب الموريتاني عبد الله محمدي إن مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب يمثل فرصة كبيرة لكسر القوالب الجامدة للتعاون الأفريقي ورفع مستواه نحو التكامل والاندماج، مشيرًا إلى أنه مشروع طموح وله تأثير كبير على مستقبل القارة.

وفي رده على من أسماهم المثبطين الذين يعتبرون المشروع بعيد المنال، أكد محمدي أن القارة تحتاج إلى عشق التحدي، مشيرًا إلى أن المغرب يُعد مثالًا على هذا العشق، حيث اختار قادة المغرب التحدي كخيار استراتيجي في التعامل مع القارة الإفريقية.

وأضاف أن التفاوت الاقتصادي بين الدول الإفريقية يشكل تحديًا كبيرًا أمام الاندماج، ولكن يمكن التغلب عليه من خلال التضامن الإفريقي والعودة إلى القيم الإفريقية الأصيلة التي تقوم على مبدأ الشراكة الرابحة للجميع.

جاء ذلك خلال مداخلته في الجلسة الثانية من ندوة “أزمة الحدود في إفريقيا.. المسارات الشائكة”، التي نظمت ضمن فعاليات اليوم الثاني من موسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين، والتي كانت مخصصة لمناقشة “الوحدة الإفريقية: فرص وتحديات المستقبل”.

وأشار إلى أن المشروع، الذي تحدث عنه العاهل المغربي الملك محمد السادس في خطابه الأخير أمام البرلمان، سيعزز التكامل بين دول القارة، معتبراً أن التحديات التي قد تواجه هذا المشروع، سواء كانت سياسية أو أمنية، يجب أن تكون حافزًا للمضي قدمًا وليس عائقًا.

إقرأ أيضاً: موسم أصيلة.. أكاديميون يحذرون من استعمار جديد يهدد القارة الإفريقية (صور)

ولم يغفل الكاتب التطرق إلى التحديات الأمنية التي تعرقل التنمية في إفريقيا، مشيرًا إلى أن منطقة الساحل أصبحت مسرحًا لصراعات دولية، ما حولها إلى واحد من أكبر أسواق بيع الأسلحة. وأوضح أن هذه الصراعات تعرقل مشاريع الاندماج الإقليمي، مثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، التي تواجه تصدعات كبيرة بسبب التدخلات الخارجية.

وفي هذا السياق، اعتبر محمدي أن الحديث عن الاندماج الأفريقي يستوجب التطرق إلى التجارة البينية بين دول القارة، خاصة أن أفريقيا باتت تشكل سوقًا ضخمة بحجم سكان يقارب المليار ونصف المليار نسمة، مع توقعات بزيادة عدد السكان إلى ملياري نسمة خلال السنوات القادمة، مشيدا بإنجازات القارة في هذا الصدد، لا سيما إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي تسعى إلى تقليل تكاليف التبادل التجاري بين الدول.

إقرأ أيضاً: في افتتاح موسم أصيلة.. بنعيسى: أزمة الحدود بإفريقيا تستغلها دول لأغراض توسعية

وخلال كلمته، أكد محمدي أن موسم أصيلة بات يشكل محطة هامة لتبادل الآراء حول التغيرات الجوهرية التي تمر بها القارة الأفريقية، واستشراف مستقبلها، مشيدًا بجهود رئيس منت محمد بن عيسى والقائمين على هذا الحدث الثقافي الذي أصبح منصة للتفكير العميق في القضايا الأفريقية. وأوضح محمدي أن الاندماج الأفريقي هو واحد من التحديات الرئيسية، التي تتطلب تجاوز التحديات وتحويلها إلى فرص حقيقية.

وافتتحت أفتتحت أمسٍ الإثنين، فعاليات “موسم أصيلة الثقافي الدولي” في دورته الخريفية الـ45، وسط حضور لافت من شخصيات سياسية وثقافية، عربية وإفريقيا.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة