أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةسلا : بوبكر الفقيه التطواني “الخطاب الملكي أكد على دور الشبيبة في الترافع...

سلا : بوبكر الفقيه التطواني “الخطاب الملكي أكد على دور الشبيبة في الترافع حول مغربية الصحراء”.

الاحداث نت مراسلة : م- ع ـ الإدريسي
نظمت مؤسسة الفقيه التطواني مساء يوم أمس الاثنين 14 اكتوبر 2024 بسلا، لقاء حواريا جمع ثلة من قيادات الشبيبات الحزبية المغربية تحت شعار “شباب يساهمون.. شباب يتحاورون” وذلك لمناقشة قضايا راهنة تهم الشباب والمجتمع والتنمية.
وأكد رئيس المؤسسة بوبكر الفقيه التطواني  أن القضايا المرتبطة بالشباب باتت تحظى باهتمام بالغ على مستوى العالم، سواء تعلق الأمر بالتعليم، أو المشاركة أو الهجرة، أو التنمية.
وقد اختير أن يكون هذا اللقاء مفتوحا مع الشببيبات الحزبية حول قضايا مرتبطة بهذه المواضيع ليكون اللقاء بمثابة عصف ذهني وتفكير جماعي حول سبل النهوض بدور الشباب في المجتمع وفي برامج الأحزاب.
وقال المتحدث في كلمته التأطيرية ضمن هذا السياق ” يمكن أن يطرح على الشبيبات الحزبية، أربعة محاور أساسية تشكل منطلق هذا الحوار:
*السؤال الأول، يتعلق بمدى رضى شبيبات الأحزاب السياسية المغربية بحضورها في المجتمع على مستوى التأطير والتعبئة والتوعية والتحسيس وغيرها من الأدوار. وما هي فرص وعوائق هذا الحضور؟
*الثاني، حول مدى وجود سياسة عمومية موجهة للشباب في المغرب.  فهل ترون كشبيبات بأن هناك سياسات عمومية تستهدف الشباب على مستوى التأطير والتوعية والرياضة والمشاركات.
*الثالث، حول دور الشبيبات الحزبية في الترافع بشأن القضايا الكبرى للبلاد  وعلى رأسها قضية الصحراء، وقد جاء في الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح البرلمان التأكيد على أهمية الدبلوماسية الحزبية، فماهي فرص لعب الشبيبات دورا على هذا المستوى؟
*والسؤال المحوري الرابع حول تحولات القيم المجتمعية وراي الشببيات في هذه التحولات. نعلم أن فضاءات التأطير لم تعد تقليدية بحيث أصبحت تتجاوز الحزب  و الجمعية والأسرة والمسجد، إلى فضاءات أخرى رقمية في مواقع التواصل الاجتماعي ما أحدث قيما جديدة.. كيف تنظرون إلى هذه التحولات.

Tags :بوبكر الفقيه التطوانيهيئة التحرير15 أكتوبر، 2024

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة