أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعالأمطار الغزيرة والزخات الرعدية المتتالية رفعت حقينة السدود بالمغرب

الأمطار الغزيرة والزخات الرعدية المتتالية رفعت حقينة السدود بالمغرب

انتعشت الحمولة المائية لعدد من الوديان والأنهار التي تشكل أبرزَ الروافد لتشكيل الموارد المائية المتوفرة التي وصل حجمها الإجمالي، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024، إلى ما مجموعه 4858 مليون متر مكعب (م³)، بنسبة ملء إجمالية لحقينة السدود بالمغرب تناهز 29 في المائة (مقارنة بـ25 في المائة فقط، قبل عام).

وفقاً لبيانات رسمية وفرتها وزارة التجهيز والماء عبر بوابتها الإلكترونية مغرب السدود، فإن نسبة الزيادة اليومية أو التغيّر اليومي قدرت بـ زائد 0,4 في المائة بين يومي الاثنين والثلاثاء، مبرزة أن انتعاشة ملحوظة، على الخصوص، في كل من أحواض درعة-واد نون، وكير زيز غريس وكذا تانسيفت.

وارتفعت نسبة ملء السدود حسب الأحواض، لتسجل في حوض تانسيفت وسدوده نحو 45 في المائة، بحلول اليوم الثلاثاء. كما رصدت السلطة الوصية على قطاع الماء زيادة واضحة في نسبة ملء حوض كير زيز غريس لتصل إلى 48,5 في المائة.

كما رصدت البيانات، بلوغ النسبة الإجمالية لملء حوض درعة واد نون إلى 30,46 في المائة، مقابل استقرار حوض سوس ماسة في مستوى منخفض 17,63 في المائة.

من جهتها، أوردت بوابة الما ديالنا أن هذه الأرقام تؤشر على تحسن واضح في وضعية سدود حوض كير زيز غريس بعد الأمطار الأخيرة، مما يعزز القدرة على مواجهة الطلب على المياه في المنطقة.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة