أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعفي إطار الديبلوماسية النقابية.. مخاريق يعقد لقاءات مع نقابات دولية

في إطار الديبلوماسية النقابية.. مخاريق يعقد لقاءات مع نقابات دولية


العمق المغربي

يواصل الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، ميلودي مخاريق، سلسلة لقاءاته مع النقابات الدولية القطاعية وذلك بمناسبة انعقاد أشغال المؤتمر 46 للاتحاد الدولي للنقل الذي ينعقد بمراكش من 13 الى 19 أكتوبر الجاري، الذي يحضره 2500 مشاركة ومشارك من 154 دولة وأزيد من 600 نقابة.

وبحسب بلاغ للنقابة، فإن جلسة عمل تمت بين وفد الاتحاد المغربي للشغل والأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات (مقره ببروكسيل)،  لوك تريانكل، والتي خصصت لتدارس الأوضاع النقابية على الصعيد الدولي، ووضعية عاملات وعمال فلسطين وما يعانونه من تقتيل وتهجير وإغلاق المؤسسات الإنتاجية، وحرمانهم من أجورهم وتقاعدهم.

وقد تناول هذا اللقاء التحضير للقمة الاجتماعية التي ستنعقد خلال شهر نونبر المقبل بقطر، والتي ستكون فرصة لطرح كل الإشكاليات التي تعيشها الطبقة العاملة على الصعيد الدولي. كما تطرق الجانبان إلى أوضاع الاتحاد العربي للنقابات (مقره بعمان)، والدور الذي يمكن أن يلعبه الأمين العام من أجل الوساطة لتقريب وجهة النظر للمنظمات النقابية بالعالم العربي.

وقد عبر لوك تريانكل، الأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات، عن تضامنه مع عمال وشعب فلسطين، واعتزازه لانتماء الاتحاد المغربي للشغل لهذا التجمع النقابي الدولي والدور الذي يلعبه في كل المبادرات، وفق ما أورده بلاغ الاتحاد المغربي للشغل.

وأضاف المصدر ذاته أن جلسة عمل أخرى تمت مع كريستي هوفمان، الأمينة العامة للشبكة الدولية للنقابات (مقرها بجنيف)، والمنسق الإقليمي، حاتم لعويني. خاص إلى اتفاق الطرفين على تسطير برنامج تعاون حول استراتيجية ومنهجية تنقيب القطاعات والتكوين النقابي وكذا تشجيع انخراط الشباب والمرأة من خلال عدة مبادرات.

وعلى هامش المؤتمر 46 للاتحاد الدولي للنقل، يضيف البلاغ، تم عقد جلسة عمل مع دايفيد ايدوارد، الأمين العام لتنظيم الدولي للتربية، والمنسقة الإقليمية، خصصت لتقييم المنظومة التربوية في المغرب.

واتفق الطرفان على تسطير برنامج تعاون مع الجامعة الوطنية للتعليم. فضلا عن اتخاذ قرار انضمام الجامعة الوطنية للتكوين المهني في هذا التنظيم الدولي على اعتبار أن التكوين المهني جزء لا يتجزأ من المنظومة التعليمية، على حد تعبير البلاغ.

وقد عقد الأمين العام ووفد الأمانة الوطنية للاتحاد عدة لقاءات مع أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل برئاسة الأمين العام ستيف كوطن، والسكرتير الإقليمي للمنطقة العربية بلال ملكاوي، تناولت أشغال المؤتمر الـ46، وسبل النهوض بالعلاقات النقابية الرفيعة بين المنظمتين، وآفاق النضالات العمالية في مختلف قطاعات النقل في المنطقة العربية وفي العالم.

كما كان المؤتمر الذي تحتضنه مراكش فرصة للقاء ميلودي مخاريق والوفد المرافق له بالأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ورئيس الاتحاد العربي للنقابات، سعد شاهر، جدد من خلاله الاتحاد المغربي للشغل والطبقة العاملة المغربية تضامنه مع شعب وعمال فلسطين وسبل مؤازرة هذه القضية في مختلف المحافل النقابية الدولية.

في السايق ذاته،  تحتضن قاعة المؤتمرات بمراكش، عشية اليوم الثلاتاء مهرجانا تضامنيا تحضره كل الفعاليات النقابية الدولية المساندة للقضية الفلسطينية، سيلقي فيه الأمين العام ميلودي مخاريق كلمة الاتحاد المغربي للشغل، كما سيعرف المهرجان إلقاء كلمة سعد شاهر، وستيف كوطون لنصرة القضية الفلسطينية.

ومن المنتظر أن تستمر هذه اللقاءات بين الاتحاد المغربي للشغل ومجموعة من الوفود الأوروبية للتعريف بقضية الصحراء المغربية ونصرتها من طرف المجتمع النقابي الدولي، وذلط في إطار الديبلوماسية النقابية التي تقوم بها المركزية النقابية على مختلف المستويات.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة