أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادأخنوش: الحكومة عملت على بث دينامية كبيرة في قطاع الصناعة الوطنية

أخنوش: الحكومة عملت على بث دينامية كبيرة في قطاع الصناعة الوطنية

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن الحكومة عملت على بث دينامية كبيرة في قطاع الصناعة الوطنية.

وعبر أخنوش، في كلمته خلال افتتاح أشغال الدورة الثانية لـ”اليوم الوطني للصناعة”، اليوم الأربعاء (15 أكتوبر) بمدينة ابن جرير، عن إدراكه لحجم التحديات التي تواجهها الصناعة الوطنية، التي عانت من انعكاسات توالي الاضطرابات العالمية، موضحا أن حكومته عملت على بث دينامية كبيرة في القطاع، وذلك من خلال “بنك المشاريع الصناعية”، وإحداث “صندوق دعم الابتكار”، الذي عرف نجاحا كبيرا منذ خلقه سنة 2023.

وأكد رئيس الحكومة، أن حجم الصناعة الوطنية تضاعف في عهد الملك محمد السادس، مستحضرا على سبيل المثال ارتفاع الصادرات الصناعية 6 مرات، حيث انتقلت من 61 مليار درهم سنة 1999، إلى 376 مليار درهم سنة 2023. وارتفاع عدد المقاولات الصناعية من 4.500 سنة 1999 إلى ما يقارب 13.000 سنة 2023. وارتفاع عدد مناصب الشغل، التي يوفرها القطاع من 477.000 سنة 1999 إلى نحو مليون منصب شغل اليوم.

كما لفت أخنوش، إلى العديد من المشاريع الهيكلية التي تم إطلاقها لمواكبة الفاعلين الصناعيين وتعزيز الصناعة الوطنية، على غرار: ميثاق الاستثمار الجديد، والاستراتيجية الوطنية “المغرب الرقمي 2030″، وإخراج القانون المتعلق بآجال الأداء، وخلق 22 منطقة جديدة للتسريع الصناعي بــ 8 جهات، ومنح أزيد من 20 مليار درهم للمقاولات من متأخرات الضريبة على القيمة المضافة.


وشدد أخنوش، على العناية الخاصة التي يولي الملك محمد السادس، للقطاع الصناعي بالمملكة، بالنظر لمكانته داخل النسيج الاقتصادي الوطني، مشيرا إلى أنه يمثل دعامة أساسية للتنمية الشاملة والمستدامة في بلادنا على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

واستحضر رئيس الحكومة، الخطاب الملكي الموجه للدورة الأولى لـ”اليوم الوطني للصناعة”، الذي يؤكد أن المغرب “سجل تقدما هاما في القطاع الصناعي على مدى العقدين الأخيرين بفضل اعتماد الصناعة المغربية لمبدأ الانفتاح الاقتصادي العالمي واستنادها إلى استراتيجيات طموحة وواضحة، نابعة من رؤية مجالية شاملة”.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة