أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةتضخم الأسعار في المغرب.. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان بنسبة 0.8%

تضخم الأسعار في المغرب.. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان بنسبة 0.8%

ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك شهد ارتفاعًا بنسبة 0,8 في المئة خلال شهر شتنبر الماضي، مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي، الذي سجل فيه هذا الرقم زيادة قدرها 4,9 في المئة.

وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإعلامية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر شتنبر 2024، أن هذا الارتفاع نتج عن زيادة أسعار المواد الغذائية بنسبة 0,6 في المئة، وأسعار المواد غير الغذائية بنسبة 1 في المئة.

وأضافت المذكرة أن التغيرات في أسعار المواد غير الغذائية تراوحت بين انخفاض قدره 2,4 في المئة في أسعار “النقل”، وارتفاع قدره 3,6 في المئة في أسعار “السكن والماء والكهرباء والغاز والمحروقات الأخرى”.

وعند مقارنة شهر شتنبر بشهر غشت 2024، لوحظ استقرار في الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، نتيجة تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0,1 في المئة، وزيادة الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0,1 في المئة.

ومن أبرز الانخفاضات في أسعار المواد الغذائية بين شهري غشت وشتنبر 2024، تراجعت أسعار “السمك وفواكه البحر” بنسبة 6,1 في المئة، و”الفواكه” بنسبة 2,2 في المئة، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” بنسبة 0,3 في المئة.

بينما شهدت أسعار “الخضر” ارتفاعًا بنسبة 2,7 في المئة، وكذلك “اللحوم” و”القهوة والشاي والكاكاو” بنسبة 0,4 في المئة، و”الزيوت والدهنيات” بنسبة 0,3 في المئة.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة