أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةخبير فرنسي: الرؤية الملكية للواجهة الأطلسية تستشرف المستقبل من أجل خلق فضاء...

خبير فرنسي: الرؤية الملكية للواجهة الأطلسية تستشرف المستقبل من أجل خلق فضاء مشترك للتنمية

أكد مدير مركز القضايا الجيوسياسية للمدرسة العليا للتجارة، باسكال شينيو، أمس الخميس بالرباط، أن الرؤية الملكية للواجهة الأطلسية تستشرف المستقبل من أجل خلق فضاء مشترك للتنمية.
وأبرز السيد شينيو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مشاركته في تقديم الإصدار السادس عشر من مجلد “الحوارات الإستراتيجية” برحاب جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، أن “الأمر سواء تعلق بالطاقة، أو اللوجستيات، أو البنيات التحتية، فإن هذه الرؤية تعمل على التوفيق بين الاقتصاد، وتطوير عدة بلدان، والمستقبل، بالتطلع إلى كل من المحيط الأطلسي وأوروبا، مع المغرب؛ باعتباره كمبادر مفصلي بين كليهما”.
وأشار السيد شينيو أنه وفقا للرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فإن المملكة المغربية تعطي الأولوية لقضايا الممر الأطلسي.
وسلط الضوء، في هذا الصدد، على المكانة الاستراتيجية التي تحتلها الأقاليم الجنوبية للمغرب ضمن هذه الرؤية الملكية للواجهة الأطلسية، مشيرا إلى أن “ميناء الداخلة الأطلسي هو محطة تهدف إلى أن تكون في المركز الجيواقتصادي لهذه الدينامية الجديدة”.
وشدد السيد شينيو على أن المملكة تضطلع بدور “الفاعل الموحد” في المنطقة، من خلال الحفاظ على التعاون مع العديد من البلدان الإفريقية، ومن خلال الدبلوماسية المغربية التي تشكل “عاملا تنظيميا”.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة