أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةاللقاءات السينمائية لكوتونو مناسبة للتعريف بالسينما المغربية والمساهمة في النهوض بالصناعة السينمائية...

اللقاءات السينمائية لكوتونو مناسبة للتعريف بالسينما المغربية والمساهمة في النهوض بالصناعة السينمائية الإقليمية

أكدت سفارة المغرب في بنين، اليوم الأربعاء، أن النسخة الرابعة لتظاهرة اللقاءات السينمائية لكوتونو بالبنين، التي يحل عليها المغرب ضيف شرف، تشكل مناسبة للتعريف بالسينما المغربية والمساهمة في النهوض بصناعة السينما الإقليمية الواعدة.
وأوضحت السفارة في بلاغ لها أنه قد وقع الاختيار على المملكة المغربية كضيف شرف لهذه النسخة التي تنظم من 5 إلى 12 أكتوبر الجاري، بشراكة مع سفارة المملكة في بنين وتوغو والمركز السينمائي المغربي.
وأضاف المصدر ذاته أن هذه التظاهرة ستشهد عرض خمسة أفلام مغربية بحضور فاعلين سينمائيين مغاربة من قبيل حسن بنجلون ومولاي الطيب بوحنانة ونوفل براوي وعماد بادي وفاطمة أكلاز، وكذا منشطين من المركز السينمائي المغربي.
وأبرزت السفارة أن المغرب، الغني بتجربته في هذا المجال، يطمح من خلال هذا الحضور الفعال والنشيط في هذه التظاهرة، إلى التعريف بالسينما المغربية بشكل أفضل، وتقاسم خبرته مع أشقائه الأفارقة، وخاصة البينينيين، مساهمة منه في النهوض بصناعة السينما الإقليمية الواعدة.
يذكر أن النسخة الرابعة للقاءات السينمائية لكوتونو تعرف عرض عدة أفلام وتنظيم مناقشات وورش عمل تدريبية، بالإضافة الى تنظيم حفل ختامي توزع خلاله الجوائز. وفي المجمل، تم اختيار تسعة أفلام طويلة و26 فيلما قصيرا و 14 فيلما وثائقيا، من بين إجمالي 117 عملا من 21 بلدا إفريقيا، بعضها من إنجاز مغتربين أفارقة.
كما تعرف هذه النسخة برمجة أنشطة موازية مثل ورش عمل تدريبية حول كتابة السيناريو والإخراج السينمائي والتسجيل الصوتي، بالإضافة إلى مؤتمر تحت شعار “السينما أداة لمكافحة التطرف العنيف”.
وستشهد هذه النسخة أيضا حضور شخصيات دبلوماسية وسياسية، فضلا عن رجال أعمال وصحافيين ونشطاء في المشهد الثقافي البنيني والإفريقي.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة