أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةجنازة مهيبة لسيدة الشاشة المغربية.. المشرقي توارى الثرى بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء...

جنازة مهيبة لسيدة الشاشة المغربية.. المشرقي توارى الثرى بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء (فيديو)

زينب شكري

شُيع بعد ظهر اليوم الأحد، بمقبرة الشهداء في مدينة الدار البيضاء، جثمان الفنانة الراحلة نعيمة المشرقي، وذلك بعد أن وافتها المنية أمس السبت بمنزلها في بوسكورة عن عمر ناهز الـ81عاما.

وحضر مراسم تشييع “سيدة الشاشة المغربية” عدد من جيرانها وأقاربها وأصدقائها الفنانين والسياسين أبرزهم، نبيل بن عبد الله، محمد ظريف، نعمان لحلو، صديق مكوار، صلاح الدين بنموسى، أحمد بوعروة، سعيد الناصيري، عبد الكبير الركاكنة، ونعيمة إلياس.

وقال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بن عبد الله، في تصريحات صحفية على هامش تشييع الفنانة الراحلة، إنه يشعر بحزن كبير لرحيل نعيمة المشرقي إلى دار البقاء، مشيرا إلى أنه جمعتهما علاقة صداقة قوية مبنية على الاحترام  والمودة.

وأضاف نبيل بن عبد الله، أن نعيمة المشرقي تعد أحد أهرام الساحة الفنية المغربية بسبب عطاءاتها المتميزة ومواكبتها لعدة أجيال، معتبرا أنها تشكل مصدر اعتزاز وافتخار للساحة الفنية الوطنية، وفق تعبيره.

واعتبر نعمان لحلو في تصريح لـ “العمق”، أن الساحة الفنية بوفاة نعيمة المشرقي، فقدت أيقونة للشاشة المغربية التي كانت تمارس الفن بكل تجلياته دون السعي للحصول على الشهرة والمال والجاه، معتبرا أنها غادرت بجسدها لكنها ستظل حاظرة في قلوب ووجدان محبيها ومترسخة في الهوية الفنية المغربية، على حد تعبيره.

وتوفيت الفنانة المغربية نعيمة المشرقي، أمس السبت، عن عمر ناهز 81 عاما.

ووُلدت المشرقي في عام 1943 بمدينة الدار البيضاء، وشاركت في العديد من الأفلام والمسلسلات التي تركت بصمتها في الساحة الفنية المغربية، من بينها “علال القلدة” و”تسقط الخيل تباعًا”.

ونعى وزير الثقافة والشباب والتواصل، المهدي بنسعيد، الراحلة في تدوينة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قائلاً: “بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الفنانة القديرة نعيمة المشرقي. كانت الراحلة رمزًا للفن المغربي، وأثرت الساحة الفنية بأعمالها الخالدة التي ستظل شاهدة على إبداعها وتفانيها”.

وأضاف بنسعيد: “نتقدم بخالص التعازي والمواساة إلى أسرة الفقيدة وإلى كافة محبيها، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

كما نعت الفنانة لطيفة رأفت الراحلة في تدوينة عبر حسابها على “فيسبوك”، حيث قالت: “يا له من خبر حزين فقدان سيدة من سيدات الشاشة المغربية، الممثلة القديرة نعيمة المشرقي، التي لطالما أمتعتنا بظهورها الأنيق وتجسيد أدوارها بحرفية ومهنية عاليتين. تعازينا الحارة لكل أسرتها الصغيرة والكبيرة، ولا نقول إلا ما يرضي الله. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

يشار إلى أن آخر ظهور تلفزي للفنانة نعيمة المشرقي كان من خلال مسلسل “الغريبة” الذي عرض في رمضان 2020 على شاشة القناة الثانية، وهو من إخراج جميلة البرجي وعرف مشاركة مجموعة من نجوم الشاشة أبرزهم فاطمة الزهراء بناصر وهشام بهلول.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة