أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةساندية: المسرح أقل ماديا من التلفزيون وعلى الفنان التضحية في سبيل الفن

ساندية: المسرح أقل ماديا من التلفزيون وعلى الفنان التضحية في سبيل الفن

زينب شكري

قالت الفنانة المغربية ساندية تاج الدين، إن مشاركتها في الأعمال التلفزيونية بشكل سنوي لم تكن على حساب المسرح الذي انطلقت منه وتعشق الوقوف على خشبته، معتبرة أن الأخير هو ورشة الممثل وأساس تطور مسيرته المهنية.

وأضافت ساندية تاج الدين في تصريح لـ”العمق”، أن الاشتغال في الأعمال المسرحية أقل مادياً من نظيرتها التلفزيونية أو السينمائية، لكن على الفنان أن يقدم بعض التضحيات في سبيل الفن، في انتظار أن تقوم الوزارة الوصية على القطاع بالرفع من أجور الممثلين في كافة المجالات المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، وفق تعبيرها.

وتابعت المتحدثة ذاتها، أنها شاركت في الفترة الأخيرة في مجموعة من الأعمال المسرحية منها “ريكطو فيرسو” للمخرج محمد بوتخريز، و”طير الليل” للمخرجة نعيمة زيطان و”نوستالجيا” مع المخرج أمين ناسور.

وتقوم فكرة عروض “نوستالجيا.. عاطفة الأمس” المنظمة من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل، على رد الاعتبار للمواقع التاريخية في المغرب، من خلال تمثيل تاريخي دقيق يحاكي الحضارات السابقة التي عمرت بها، إذ تهدف هذه المبادرة إلى تقريب المواطنين والزوار الأجانب من التعرف على تاريخ المواقع الأثرية في المملكة.

وتتناول مسرحية “طير الليل” عالم نساء الليل مع الإشارة إلى الأسباب التي تدفعهن لولوج هذا المجال والتوعية بالمخاطر التي يتعرضن لها، من خلال أربع شخصيات تُعبر عن قصص مجتمعية حقيقية، قامت كل من ساندية تاج الدين، جليلة التلمسي، هاجر الحامدي، وبشرى شريف بتجسيدها داخل ملهى ليلي.

وفي هذا الصدد، اعتبرت ساندية تاج الدين، أن فكرة مسرحية “طير الليل” جريئة نوعاً ما لأنها تناقش موضوع عاملات الجنس الذي يعد أحد الطابوهات في المجتمع المغربي، مشيرة إلى أن الشخصيات الأربع الموجودة بها واقعية ومستوحاة من قصص حقيقية تم الاستماع إلى شهادتهن ونقلها في قالب فني.

وأوضحت ساندية في تصريح لجريدة “العمق”، أن الهدف من المسرحية هو تسليط الضوء على معاناة هؤلاء النساء اللواتي لم يخترن العمل كبائعات هوى، وإنما فرضت عليهن الظروف سلك ذلك المسار، إضافة إلى توعيتهن بكيفية الحفاظ على أنفسهن وعائلاتهن والوقاية من المخاطر التي يمكن أن يتعرضن لها مثل الإصابة بمرض السيدا.

وكشفت تاج الدين، أنها ستشرع في تصوير عمل فني جديد منتصف شهر أكتوبر القادم من إخراج أيوب الهنود، وتنفيذ إنتاج شركة “ديسكونيكتد”، وسيعرف مشاركة مجموعة من الفنانين أبرزهم مريم الزعيمي وسعد موفق.

ولفتت المتحدثة ذاتها، أنها ترتقب عرض مسلسل تلفزي جديد انتهت من تصويره قبل حوالي عام ونصف من إخراج ياسين فنان، ويضم أبرز نجوم الفن المغربي منهم فهد بنشمسي وماجدولين الإدريسي وأمير إيهاب.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة