أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافة"لحظة تكريم" تحتفي بالسعدية أباعقيل

“لحظة تكريم” تحتفي بالسعدية أباعقيل

هسبريس من الدار البيضاء

قررت إدارة مهرجان المسرح الأمازيغي، المنظم من طرف فضاء تافوكت للإبداع بتعاون مع مجموعة من الشركاء، تحت رعاية الملك محمد السادس، أمس السبت، تكريم الفنانة المخضرمة السعدية أباعقيل، قبل تقديمها العمل المسرحي الأمازيغي “إصوابن”، للفرقة المسرحية أركانة من مدينة تيزنيت، على خشبة مسرح المركب الثقافي سيدي بليوط.

ويعد تكريم هذه الفنانة الأمازيغية، التي تشتهر بلقب عيشة بيهي تروانس، تقديرا لما قدمته للفن والثقافة الأمازيغيين منذ ولوجها عالم المسرح، ولعبها دورا مهما في مسرحية “تاكوضي”، لمخرجها أحمد بادوج، إلى جانب دورها المحوري في إنتاج مجموعة أعمال فنية من أفلام تلفزية وسكيتشات مسرحية.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

وتأتي مبادرة تكريم السعدية أباعقيل عرفانا بدورها الكبير في إثراء الساحة الفنية الأمازيغية، وتألقها المستمر على مستوى التلفزيون والمسرح والسينما، إذ إنها لم تتوقف رغم تقدمها في السن عن لعب أدوار مهمة في فيلم “تودرت اينو” 2024 بجزأيه الثاني والثالث لمخرجه حسن أوبلا.

ويعتبر مهرجان المسرح الأمازيغي فرصة للاحتفاء بأبي الفنون والسينما الأمازيغيين والمغربيين بشكل عام، حيث يسلط الضوء على الإبداع المسرحي الأمازيغي عموما والتجارب المسرحية المغربية الناطقة باللسان الدارج وبالعربية الفصحى، تجسيدا لشعار مسرح تافوكت الدائم: “الإسهام في تكريس التعددية الثقافية في إطار الوحدة الوطنية”، كدعوة للتلاقح الثقافي والحضاري بين مختلف الثقافات والألسن والأجناس.

ويمتد نشاط المهرجان المنظم في نسخته السادسة ليشمل مدنا عدة ضمن أقاليم جهة الدار البيضاء-سطات، منها الجديدة وبن سليمان وسطات وبن أحمد، علاوة على مجموعة من مسارح الدار البيضاء، التي عرفت تقديم عروض فنية متنوعة تعكس تمسرح التراث الأمازيغي العريق بأحدث التقنيات، ومجموعة من العروض المسرحية من داخل وخارج المغرب.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة