أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةمذكرات مثلية .. رواية تخلقُ جدلاً واسعاً بالمعرض الدولي للكتاب في المغرب

مذكرات مثلية .. رواية تخلقُ جدلاً واسعاً بالمعرض الدولي للكتاب في المغرب

أثارت رواية “مذكرات مثلية” جدلا واسعا في المغرب، بعد مشاركتها في المعرض الدولي للكتاب بالرباط، وهي رواية للكاتبة  للكاتبة المغربية فاطمة الزهراء أمزكار، الصادرة عن دار أكورا للنشر والتوزيع مطلع السنة الجارية.
وفي هذا السياق تفاعلت وزارة الثقافة المغربية مع ملصق أثار جدلا واسعا، يخص برمجة إحدى دور النشر لحفل توقيع رواية بعنوان “مذكرات مثلية” خلال الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.
وأفادت مصادر من قطاع الثقافة بوزارة الثقافة والاعلام، لوسائل الإعلام أنه تم سحب جميع نسخ الكتاب، موضحا ان محاولة إدخاله جرت بطريقة سرية في مخالفة لقوانين وأعراض معرض الكتاب، مشددا على أن المعطيات المتداولة “غير صحيحة ولا أساس لها من الصحة”.
ووفقا لذات المصادر فإن الكتاب المذكور “غير مسجل بلوائح المعرض الدولي للنشر والكتاب، وغير مصرح به سلفا من لدن دار نشره”.
وحسب مصادر إعلامية، فقد تم سحب 30 نسخة من كتاب حول المثلية الجنسية، صباح اليوم الخميس.
يشار إلى أن الرواية دخلت بطريقة غير قانونية، ولم يتم تقديمه ضمن لائحة الكتب المخصصة للمعرض، ولم تتم مراقبته.

من جهتها، كتبت فاطمة الزهراء أمزكار: “في وقت يحتفل فيه العالم بشهر الفخر (بمعنى شهر الاعتزاز بالمثلية والدفاع عن حقوق المثليين)، تتعرض كاتبة مغربية (…) لهجوم بسبب حفل توقيع كان مبرمجا يوم الأحد لا لشيء إلا كونها كتبت عن فئة من المجتمع ألا وهي مجتمع الميم. الكتاب منع من المعرض، والحفل ألغي لدواعٍ نجهلها… نعتذر أصدقائي لن نستطيع اللقاء وتوقيع الإهداءات، الوزارة أعلنت صوت الجهل والكراهية”.

وفي تصريحات صحفية لها نقلتها الزميلة هسبريس، قالت الروائية “لم تصدم كثيرا من خبر المنع عندما أخبرتها بها دار النشر؛ “كنت أتوقع هذا الأمر، وتساءلت مع نفسي عند مرور خبر النشر مرور الكرام، وكأنه قد صارت في المغرب درجة تقبل كبيرة”.

وأضافت في ذات التصريح، “لم أصدم بخبر المنع، لكن ما صدمني هو طريقة الهجوم بنوع من السب والتجريح، من طرف أشخاص لم يقرؤوا الرواية، واكتفوا بالعنوان لمهاجمتي”.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة