أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافة“أنين صامت”.. جبور تنقل معاناة مرضى التوحد إلى مهرجان الفيلم الوطني

“أنين صامت”.. جبور تنقل معاناة مرضى التوحد إلى مهرجان الفيلم الوطني

زينب شكري

يشارك الفيلم الروائي القصير “أنين صامت” للمخرجة الشابة مريم جبور في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الـ24 الذي تنظم في الفترة ما بين 18 و26 أكتوبر الجاري، حيث جرى عرضه في ثان أيام المهرجان بقاعة العروض الكبرى في قصر الثقافة والفنون بحضور أبطاله وصناع الفن السابع.

ويتناول الفيلم على مدار 20 دقيقة، قصة شاب يدعى “يونس” يعاني من اضطراب التوحد يعيش في حي شعبي قرب البحر مع والده الصياد “إدريس الذي يجسد دوره محمد خيي، حيث يسعى الأخير الذي يقضي معظم يومه في البحر إلى معالجة ابنه الذي يعيش في عالم خاص به من خلال استعمال طرقة تقليدية حسب امكانياته وثقافته البسيطة.

وفي هذا الصدد، قالت المخرجة مريم جبور، إنها سعيدة بمشاركة فيلمها “أنين صامت” في المسابقة الرسمية لفئة الأفلام القصيرة في مهرجان الفيلم الوطني الذي يعد من أهم المهرجانات بالنسبة للفنانين المغاربة.

وأضافت مريم جبور في تصريح لـ”العمق”، أن الشريط السينمائي “أنين صامت” يتناول موضوع اضطراب التوحد ومعاناة الآباء مع أبنائهم المصابين به، مشيرة إلى أن الجديد في عملها هو تناوله من زاوية الأب الذي كان دوره مهمشا في الأعمال الفنية السابقة التي غالبا ما تركز على جهود الأمهات مع أبنائهن فقط.

وكشفت جبور، أنها تهدف من خلال العمل إلى تسليط الضوء على جهل سكان البوادي والقرى بمرض اضطراب التوحد وعدة أمراض أخرى ما يجعلهم يتوجهون إلى الرقاة الشرعيين والزوايا من أجل علاج أبنائهم، داعية إلى ضرورة القيام بحملات تحسيسية من أجل توعية الناس بهذه الأمراض.

وأوضحت ذات المتحدثة، أن الفيلم تأخر تصويره لمدة سنتين بسبب مواجهتها لمجموعة من المشاكل على مستوى الإنتاج الذي كان يرغب أصحابه في التدخل في السيناريو الذي كان خطا أحمرا بالنسبة إليها، قبل أن تتفق أخيرا مع المنتج مصطفى الهوش الذي آمن به ومنحها الحرية التي كانت ترغب بها، وفق تعبيرها.

وأشارت ذات المتحدثة، إلى أنها كتبت أحداث العمل للأسماء الفنية التي أدت بطولته وهم محمد خيي، سعيد الدحماني، ونبيل عاطف، مشيرة إلى أنهم زاروا عدة مراكز والتقوا مع أطباء في المجال أثناء اشتغالهم على شخصيات الفيلم.

من جهته قال سعيد الدحماني، إن معرفة المخرجة مريم جبور بامكانياته أثناء زملاتهما في مقاعد الدراسة دفعها لاختياره اسمه لتجسيد دور “يونس” المصاب بالتوحد خلال كتابتها لسيناريو الفيلم، مشيرا إلى أنه سعيد بهذه التجربة التي جعلته يجسد دورا جديدا ومهما بالنسبة إليه.


وأضاف الدحماني في تصريح لـ”العمق، أن الفيلم يهدف إلى توعية الناس بمرض اضطراب التوحد واكتشافه مبكرا حتى لا يتم الخلط بينه وبين بعض الأمراض النفسية أو المس، معتبرا  أن مجاورة الفنانين محمد خيي ونبيل عاطف ساه في خروجه بنتيجة جيدة.

يشار إلى أنه يتنافس على جوائز مسابقة الأفلام الروائية القصيرة للدورة الـ24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، 15 فيلما هي “تحت أقدام أم” للمخرج إلياس سهيل، “إخوة الرضاعة” للمخرجة كنزة التازي، “اليوم الأخير” للمخرج لخضر الحمداوي، ”ابن الامزونيات” للمخرج عثمان صالح، ”الأخ” للمخرج يونس بواب،”بياض” للمخرج محمد أمين الأحمر، ”الأيام الرمادية” للمخرجة عبير فتحوني.

وينضاف إلى ذلك فيلم “لي” للمخرجة انتصار الأزهري، ”أنين صامت” للمخرجة مريم جبور، ”رشيد” للمخرج رشيد الكراني، ”ذاكرة للنسيان” للهواري غباري، ”نجمة” لعبد الله المقدم، “بينا .. طرف الخبز” لأيوب أيت ويهي، ”حمل، خروف وغربان” لأيمن حمو، و “صحوة” لسعيد بنيدير.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة