أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةإختتام فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان”أخام إنشادن” بإفران

إختتام فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان”أخام إنشادن” بإفران

إفران /خالد المسعودي

في إطار أنشطتها الثقافية والتراثية، نظمت جمعية تيميت لفنون الأطلس بعين اللوح بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس، الدورة الرابعة لمهرجان الجهة : ” أخام إنشادن” لعين اللوح و ذلك طيلة يومي السبت والأحد 14 و15 يناير 2023 الجاري.
وشارك في هذا المهرجان الفني حوالي ثلاثون مجموعة من الشعراء الأمازيغيين( إنشادن) يمثلون أقاليم إفران، صفرو، بولمان، ومكناس والحاجب حيث ساهموا في التنشيط الشعري الأمازيغي للدورة الرابعة لمهرجان “أخام إنشادن” لجهة فاس مكناس و الذي احتضنته قاعة المناظرات لمدينة إفران.
وتضمن برنامج هذه النسخة، تنظيم مؤتمر حول موضوع “الشعر الأمازيغي بين الإلهام و اللإستلهام” بمشاركة باحثين وأكاديميين بارزين على رأسهم إيشو بن عيسى، إبراهيم حسناوي من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وتميز الحفل بتكريم عدد من الشعراء الأمازيغ وعلى رأسهم بوعزة أولمعطي وحميد أبنساني وسليمان أوبيدة.
وفي تصريح لحم أوحلي رئيس جمعية تيمات لفنون الأطلس ل”الأحداث” ، فالهدف من تنظيم هذا المهرجان هو الحفاظ على التراث الوطني والإقليمي غير المادي والحفاظ على ركائزه الأساسية على وجه الخصوص.
وأضاف أن هذا الحدث يأتي لدعم المبادرات الإبداعية الهادفة إلى الحفاظ على هذا التراث غير المادي الضارب في أعماق التاريخ ، والذي يشكل مكونًا أساسيًا للثقافة الوطنية، وذلك من خلال جمع العديد من الشعراء الأمازيغ مع التطلع إلى إقامة المهرجان في صورة الحدث الفني والثقافة الوطنية ليشمل مختلف الأشكال والتعبيرات الشعرية الأخرى.

هيئة التحرير15 يناير، 2023

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة