أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةالبوجدايني حاضر بمهرجان البندقية السينمائي

البوجدايني حاضر بمهرجان البندقية السينمائي

يشارك وفد مغربي برئاسة مدير المركز السينمائي المغربي (CCM)، عبد العزيز البوجدايني، في فعاليات مهرجان البندقية الذي انطلقت فعالياته في الـ28 من شهر غشت الجاري.

وأشرف البوجدايني في اليوم الثاني من فعاليات المهرجان ندوة ضمت أربع شركات إنتاج مغربية وأخرى أجنبية للانفتاح على آفاق جديدة للإنتاج السينمائي المغربي، التي من شأنها أن تسفر عن اتفاقيات مشتركة في المستقبل.

ومنذ تعيينه السنة الماضية على رأس إدارة المركز السينمائي بشكل مؤقت، غير أن حضوره طور من إمكانيات المركز الذي ظل “شبحا” لمدة طويلة قبل قدومه، إذ يحاول جاهدا تطوير السينما المغربية.

ويحاول البوجدايني الحضور في المهرجانات السينمائية العالمية المهمة لتمثيل المغرب بها، إذ سبق أن حضر في مهرجان كان عامي 2023 و2024،  وكذلك في مهرجان برلين السينمائي لعام 2024.

وظهرت ننتائج عمل البوجدايني على رأس المركز السينمائي، ففي سنة 2023 استفاد المغرب من مليار درهم كعائدات من الإنتاج الأجنبي على أراضيه لأول مرة في تاريخه.

ومن المرتقب أن يواصل المركز السينمائي المغربي مواكبة الأحداث الوطنية،بداية بمرهجان طنجة الذي سينعقد من الـ18 إلى 26 أكتوبر 2024، ثم  مهرجان مراكش الذي سينطلق في 29 من شهر نونبر إلى 7 من دجنبر 2024.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة