أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةالراعي يستعرض خبايا ساحل الجنوب

الراعي يستعرض خبايا ساحل الجنوب


هسبريس من الرباط

يقدّم الدكتور سعيد الراعي، في كتابه الجديد “الصيد البحري بالشريط الساحلي طرفاية – الكويرة.. مسارات التحول ورهانات التنمية”، شرحا شاملا لفهم النقاش الدائر حول المستقبل التنموي للأقاليم الجنوبية، ومحاولة تشخيص الوضعية البيئية والمردودية الاقتصادية لأوساطها الطبيعية، خاصة المجالات البحرية الغنية بالموارد البيولوجية، والتي تشكل ثروة وطنية وتراثا ايكولوجيا متفردا.

ويحاول هذا الكتاب الجديد، الذي يضم أربعة أبواب والذي يقع في 222 صفحة، إبراز الإمكانيات الهائلة للبيئة البحرية بالصحراء الأطلسية على مستوى الموارد السمكية، ودراسة تاريخها البحري، ورصد مختلف التحولات التي تساهم أنشطة الصيد في تشكيلها، ومقاربة تجربة بلادنا في مجال تهيئة وتطوير القطاع بالشريط الساحلي طرفاية – الكويرة.

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور سعيد الراعي أن الكتاب يعد ثمرة جهد ست سنوات من البحث العلمي بسلك الدكتوراه، وعمل يجمع بين ما هو نظري وما هو ميداني، لافتا إلى أنه “خبر خبايا القطاع، من خلال زيارة جميع موانئ ومواقع الصيد المنتشرة على ساحل يمتد على أزيد من 1000 كيلومتر، والالتقاء مع مهنيي القطاع، وإجراء العديد من المقابلات مع مختلف الفاعلين المؤسساتيين والمدنيين”.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

وأشار ابن الأقاليم الجنوبية للمملكة إلى أن “هذه الدراسة تأتي كلبنة ضمن مجموعة من المشاريع البحثية التي صدرت مؤخرا وتعنى بالصحراء المغربية، وفق مقاربة عابرة للتخصصات (interdisciplinarités)، في سبيل فهم مجمل آليات التشكيل الترابي، كخطوة أولى لإبداع أشكال مبتكرة للتنمية الترابية، وإيجاد بدائل جيدة وجادة، ترتكز في فلسفتها على النجاعة الاقتصادية، العدالة الترابية والاستدامة البيئية”.

وسجل الكاتب المغربي أن “تنمية قطاع الصيد البحري ببلادنا عموما وبأقاليمنا الجنوبية خصوصا لن تتأتى إلا بتضافر جهود كل الفاعلين، واحتضان جميع المبادرات الجادة؛ وفي مقدمتها الدراسات العلمية التي تعمل على رسم سيناريوهات لمستقبل القطاع، حتى يتسنى لنا الوقوف عند نقاط القوة التي يلزم استثمارها وتثمينها، والعقبات التي يجب تذليلها وتجاوزها، والبحث عن الفرص المتاحة التي يمكن أن تفتح آفاقا أرحب لأحد أهم القطاعات الانتاجية ببلادنا. ولعل هذا الكتاب يأتي في هذا السياق، ويسعى إلى بلوغ هذه الأهداف”.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة