أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةالرباط… افتتاح معرض للفنانة التشكيلية نجلاء لحبيبي بعنوان “تكريم الذاكرة”

الرباط… افتتاح معرض للفنانة التشكيلية نجلاء لحبيبي بعنوان “تكريم الذاكرة”

الأحداث

وسط نخبة من الفنانين والفنانات، وعشاق الفن التشكيلي، والإعلاميين، افتتحت الفنانة التشكيلية نجلاء لحبيبي، مساء يوم امس الإثنين 22 يوليوز 2024، معرضها الفردي الجديد، وذلك برواق مسرح محمد الخامس بالعاصمة الرباط.

وقصت الفنانة لحبيبي، شريط افتتاح هذا المعرض، الذي يمتد الى غاية 31 من نفس الشهر، تحت شعار”تكريم الذاكرة” بحضور مدير الفنون الاستاذ هشام عبقاري والسيد مدير المسرح ومستشار السيد الوزير الأستاذ محمد بنحسين والسيد مدير الفنون السابق. ومستشار السيد الوزير الحالي السيد بنيعقوب محمد ..

وقدمت الفنانة في معرضها الجديد، فيضا من اللوحات التشكيلية، التي تُنغَم من عوالم ساحرة، تراقصها الألوان بشكل بديع، يجعل من الفن التشكيلي لدى الفنانة نجلاء، رقصة فنية  ليست ككل الرقصات.

كما برعت فنانتنا الرقيقة ابنة حاضرة المحيط أسفي، في استماله الجمهور، إلى رؤاها الفنية المبهرة، وذلك من خلال حركة الريشة الخفيفة وجمالية الألوان، وتقنيتها البارعة، التي صنعت أعمالا باذخة تعبر بالرمز حينا، وبالإشارة حينا آخر، في صورة شاعرية لا تخطر على بال.

تلك الألوان الدافئة، التي تعطي للجمهور طاقة إيجابية، وتمنح للرائي هدوء ليس ككل راحة نفسية، إنها ألوان السكينة والدفء والهدوء الممزوج، بأحاسيس تحكي الف قصة وحكاية، حكاية اللون التي تنكتب في عمق اللوحات كل مساء، وفي الهزيع الأخير من ليلة مقمرة ووضاءة.

هكذا نستنشق من لوحات نجلاء لحبيبي، سفرا ثقافيا وفنيا من خلال نفحات فنية غربية شرقية، تراقصها نسائم الشمال والغرب على أرجوحة فن جمالي، له حس شاعري، يلامس نبض الفؤاد والخواطر، وجوهر الروح، إنها أعمال تسائل الذات والأخر والكينونة، كما تسائل الهوية والتاريخ، والرقة والرومانسية، التي توجدها على مختلف زوايا اللوحات، وبذلك تحقق علامة التميز في أبهى التجليات.

نجلاء فنانة عصامية، تحب السفر عبر الفنون بمدارسها، موهبتها المتقدة، والتي صقلتها عبر سنين من التجربة، أهلتها، لتكون فنانة مبدعة وفية لابداعها الخالص، أحبت الصباغة والألوان، وأحبت السفر والجمال، وعشقت كل ما له علاقة بالاصالة المغربية والتراث والتاريخ والقيم الإنسانية الكونية والجمالية.

هكذا جاءت لوحات معرضها ، متلألئة كشمس تطل من أفق التمني، تارة تغازل الواقعية واخرى تحتفي بالواقعية الرمزية، وحين تطلق لخيالها العنان، تمارس طقوسها التجريدية بتأثير خلاق، فتكون أسلوب الحلم والسفر، والأحاسيس المرهفة التي لامسها برقة في معرضها..

تلك اذن هي بعض من عوالم الفنانة الساحرة في معرضها الجديد، حيث تسافر عبر الوانها بالجمهور الى ضفاف ساحرة، تكرم خلالها عمق التراث والأصالة المغربية، كما تطلق لجام مهرتها التشكيلية لتعدو باتجاه المستحيل، راسمة زوايا سوريالة تجنح لصهيل الخيال، فتتحول الى قصيدة شعرية مطلعها” حين تسافر القصيدة بلون الإيحاء في الزمان والمكان، تركب نجلاء صهوة الحلم، لترسم بلون الزهو الأنثوي، ملحمة تشكيلية ليس لها مثيل..

Tags :الرباطالرسمالفن التشكيليمعرضنجلاء لحبيبيهيئة التحرير24 يوليو، 2024

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة