أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةالرحباني: الموسيقى المغربية غنية إيقاعيا و”كوفر” بوسيل استعمل بطريقة خاطئة

الرحباني: الموسيقى المغربية غنية إيقاعيا و”كوفر” بوسيل استعمل بطريقة خاطئة

زينب شكري

قال الفنان اللبناني أسامة الرحباني، إن الموسيقى المغربية غنية على مستوى الإيقاع، وذلك بسبب الدمج الحضاري الذي وقع نتيجة انطلاق فتح الأندلس من المملكة، وأدى إلى امتزاج رائع بين اسبانيا والمغرب على مستوى الهندسة المعمارية واللغة والموسيقى، وفق تعبيره.

وأضاف أسامة الرحباني في تصريح لـ”العمق”، أنه يعرف الأصوات المغربية بشكل جيد بحكم إشرافه على عدد منها لسنوات طويلة في برنامج ستار أكاديمي، واشتغال عدد من الأشخاص الذين يعمل معهم معها، مشيرا إلى أنه من المعجبين بالديفا المغربية سميرة سعيد ويفكر بالتعاون معها مستقبلا في إحدى مشاريعه الفنية.

وأشار الموسيقار اللبناني، إلى أنه لم يتابع تفاصيل الخلاف الذي وقع مع المغربية بسمة بوسيل بعد غنائها لأغنية “مين اللي بيختار” التي أشرف على تلحينها، لأن هناك جهات أخرى مسؤولة عنه، معتبرا أن الجمهور المغربي الذي انزعج من حذف الأغنية وهدد بمتابعة بوسيل قضائيا لم يفهم الموضوع بشكل جيد.

وتابع ذات المتحدث، أنه ليس ضد فكرة غناء الفنانين لأعمال زملائهم من حيث المبدأ، مشددا على أن الطريقة التي قدمت بها بسمة بوسيل العمل كانت خاطئة وتسببت في المشاكل.

وكانت شركة “وتري” قد أصدرت بلاغا صحفيا بعد الجدل الذي رافق إعادة غناء بسمة بوسيل لأغنية “مين اللي بيختار” لللبنانية هبة طواجي وتصويرها بطريقة وصفت بـ”المحترفة”.

وعبرت الشركة عن انزعاجها من نشر بوسيل للعمل دون ذكر عنوان الأغنية الأصلية، أو ذكر أسماء أصحاب الحقوق الأساسيين “في تعدٍّ واضح للحقوق المعنوية”، وفق وصف الشركة.

وقالت في بيانها: “كان يجدر بها ذكرهم كالآتي.. “من للي بيختار”، للفنانة هبة طوجي، كلمات غدي الرحباني، موسيقى وتوزيع وإنتاج أسامة الرحباني”.

وزادت الشركة: “بسمة بوسيل نسبت الإنتاج الموسيقي للعمل المذكور إلى شخص آخر هو جلال فهمي، الذي لا علاقة له بالنسخة الأساسية المستعملة، الأمر الذي يشكل تعدياً واضحاً وثابتاً على حقوق الملكية الأدبية والفنية”.

وأشارت الشركة إلى ان بوسيل استخدمت الكوفر من أجل “الترويج والتسويق لمنتج تجاري الأمر الذي يؤدي حكما إلى تحوير استعمال العمل الفني إلى تجاري بحت، ويشكل تعدياً إضافياً على حقوق الملكية الفكرية والأدبية والفنية وفقا للقوانين والأنظمة لأن هكذا نوع من الاستغلال التجاري لا يجوز القيام به إلا من خلال الحصول على موافقة مسبقة وخطية من أصحاب الحقوق الأمر غير المتوفر في حالتنا الحاضرة”.

ودعت “وتري” في بيانها الفنانة المغربية إلى ضرورة الالتزام بالتعديلات المطلوبة في حال رغبتها في إعادة تنزيل العمل المذكور بعد حذفه، مهددة بـ”اتخاذ الإجراءات الإدارية والقضائية اللازمة لصون حقوق اصحاب العمل”.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة