أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةبعد الجدل.. منتج “ناس لملاح” يكشف حقيقة دعم بطلته للصهيونية ويتوعد المحرضين

بعد الجدل.. منتج “ناس لملاح” يكشف حقيقة دعم بطلته للصهيونية ويتوعد المحرضين


زينب شكري

أثارت الحلقات الأولى من المسلسل المغربي “ناس لملاح” جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب مشاركة الممثلة المغربية من أصول يهودية، إيفا قادوش، ضمن فريقه الفني. وواجهت قادوش اتهامات من بعض النشطاء الإلكترونيين بدعم الصهيونية، بعدما تداولوا صورا لتدوينات نُسبت إليها، يُقال إنها تضمنت تهديدات موجهة للفلسطينيين عقب عملية “طوفان الأقصى”، قبل أن تحذفها من حسابها على موقع “فيسبوك” لاحقا.

وتدور أحداث مسلسل “حي الملاح المتكون” من 15 حلقة في مدينة الصويرة، ويرصد تعايش يهودية مغربية تدعى “مسعودة” وسط عدة أسر مسلمة، وهو قصة وسيناريو وحوار أحمد بوعروة وجميلة بنعيسى البرجي التي أشرفت على إخراجه أيضا.

ويؤدي بطولة المسلسل الدرامي الاجتماعي عدد من الوجوه الفنية المغربية المعروفة من بينهم عبد الحق بلمجاهد، ربيع القاطي، هدى صدقي، منصور بدري، محسن مالزي، سارة فارس، الصديق مكوار وآخرين.

وفي هذا الصدد قال منتج مسلسل “ناس لملاح” أحمد بوعروة، إن العمل الذي عرضت منه 4 حلقات إلى حدود الآن “حقق نجاحًا كبيرًا ليس فقط من الناحية الفنية، بل أيضًا بفضل النقاش الواسع الذي أثاره، خصوصًا فيما يتعلق بمشاركة الممثلة المغربية اليهودية إيفا قادوش”.

وأضاف أحمد بوعروة في تصريح لـ”العمق”، أن إيفا تقمصت ببراعة شخصية مسعودة، المغربية اليهودية التي عاشت في الصويرة، حيث ولدت وماتت، مشيرا إلى أن الشخصية التي كانت تدير مطعمًا شهيرًا في زنقة لعلوج، كانت محبوبة جدًا من قبل جميع سكان المدينة، ومشى في جنازتها مسلمون ويهود تعبيرًا عن التقدير والمحبة التي نالتها خلال حياتها.

واعتبر بوعروة، أن هناك من قام بتزوير وفبركة صور إيفا قادوش بهدف إثارة الفتنة والتحريض، وهو أمر غير مقبول ويمس بمبادئ العيش المشترك التي نفتخر بها في المغرب، وفق تعبيره.

وأوضح ذات المتحدث، أن مواقف الممثلة ذات الأصول اليهودية واضحة وثابتة وتدعم السلام، لذلك لجأت إلى تقديم شكاية ضد كل من حرَّض ضدها أو شكك في وطنيتها وحبها العميق للمغرب.

ولفت المنتج المغربي، إلى أن قادوش تحمل البطاقة الوطنية المغربية، وتفتخر بجذورها العريقة، حيث وُلدت في الرباط لعائلة وطنية من عائلة قادوش، وهي تعيش اليوم في مراكش.

وكشف كاتب مسلسل “ناس لملاح”، أنه على المستوى الشخصي، ضد الصهيونية بكل أشكالها، ويرفض الإبادة والإقصاء، كما يرفض أي شكل من أشكال التطبيع مع العنصرية. مضيفا “أنا أؤمن بالمغربي بغض النظر عن دينه أو أصله، سواء كان مسلمًا، يهوديًا، مسيحيًا، أمازيغيًا، أو عربيًا”.

وتابع: “مواقفي كانت واضحة منذ بداياتي الفنية؛ حيث كانت أول مسرحية لي في عام 1979 بعنوان “القنديل”، والتي تناولت موضوع الدفاع عن القضية الفلسطينية، كما أسست في الثمانينيات فرقة “الأرض” للأغنية الملتزمة، وقدمنا أغاني للقضية الفلسطينية وكل القضايا العربية”.

وأردف :”موقفي الشخصي يعبر عن موقف الملك محمد السادس، الذي يتزعم لجنة القدس، وأعتبر أن المغرب هو البلد الأقوى في دعمه للقضية الفلسطينية قولاً وفعلاً، وأرفض أي محاولة للمزايدة علينا في هذا المجال”.

وتوعد بوعروة بمتابعة المحرضين ضده “سنتابع كل من حرَّض ضدنا وضد الممثلين الوطنيين الذين يمثلون الوطن بكل فخر، من المؤسف أن أول من أثار هذه الزوبعة كان الذباب الإلكتروني الجزائري، الذي استغل بعض الجهلة الذين لم يتابعوا المسلسل بشكل جيد، فالمسلسل ليست له أي علاقة بعودة اليهود للمغرب”.

ودعا أحمد بوعروة، إلى ضروة التذكير بقصة درع النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) الذي كان مرهونًا عند يهودي قبل وفاته بأيام، ما يثبت قيم التسامح والتعايش التي نعتز بها كمغاربة، وفق تعبيره.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة