أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةزينب مكوار تترشح لجوائز "جون جيونو"

زينب مكوار تترشح لجوائز “جون جيونو”


هسبريس – منال لطفي

رشحت الكاتبة المغربية زينب مكوار للمنافسة على جائزة “جون جيونو 2024″، وذلك عن روايتها الجديدة “تذكر النحل جيدا” (Souviens-toi des abeilles)-الصادرة عن دار النشر “غايمار”.

وتم اختيار الكاتبة المغربية ضمن القائمة الأولى للمرشحين لهذه الجائزة التي تأتي برعاية من مؤسسة جان ميشالسكي لأفضل حاكي قصص، وتتوج عملا صادرا باللغة الفرنسية يتيح مساحة واسعة للخيال.

وتضم لجنة تحكيم الجائزة، التي يترأسها بول كونستون، في عضويتها الكاتب المغربي الطاهر بنجلون، وعضوين آخرين يمثلان أكاديمية غونكور.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

تحكي رواية “تذكر النحل جيدا” لزينب مكوار قصة مميزة لفتى في العاشرة من عمره يدعى “أنير”، يعيش في جنوب المغرب ويحب الاستماع إلى قصص جده، خاصة تلك التي تتحدث عن “منحل انزركي”، وهو أقدم منحل جماعي في العالم يقع على منحدر بجبال الأطلس الكبير.

تركز هذه الرواية بين صفحاتها على العلاقة الوثيقة بين الماضي والحاضر من خلال سرد أنير قصص جده، حيث يتم استحضار التاريخ الجماعي والموروث الثقافي الأمازيغي، مما يعزز الإحساس بالهوية والانتماء لدى الكاتبة التي تناولت في حكايتها موضوعين أساسيين، هما الحب الأمومي المجروح، والأرض الجافة، من خلال تسليط الضوء على كيفية تمكن أرض قاحلة وأم مهلكة، على الرغم من الصعوبات، من إعالة أطفالها.

كما تتناول زينب مكوار من خلال هذه القصة أيضا واقع الهجرة القروية التي تعكس التحديات التي يواجهها سكان القرى، مستحضرة ذكريات طفولتها في المغرب الذي رأت النور فيه سنة 1991 وغادرته سنة 2009 للاستقرار في باريس.

جدير بالذكر أن الرواية الأولى للكاتبة المغربية بعنوان “La poule et son cumin” كانت من بين الروايات المرشحة النهائية لجائزة غونكور للرواية الأولى سنة 2022، كما ظهرت في قائمة “الرويات المفضلة لصيف 2022″ الصادرة عن أكاديمية غونكور وتوجت بـ”جائزة أفضل رواية للقراء والمكاتب” التي تمنحها دار النشر الفرنسية “بوان”.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة