أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةفيلم "على الهامش" ينافس بالإسكندرية

فيلم “على الهامش” ينافس بالإسكندرية


هسبريس – منال لطفي

تواصل المخرجة المغربية جيهان بحار جولتها الدولية بشريطها السينمائي الجديد “على الهامش”، الذي حط رحاله بمجموعة من المهرجانات السينمائية الكبرى قبل خروجه إلى قاعات العرض.

ووقع الاختيار على شريط بحار للمشاركة في مسابقتين ضمن فعاليات الدورة الأربعين من مهرجان الإسكندرية السينمائي، الذي سينظم في الفترة الممتدة بين فاتح أكتوبر المقبل والخامس منه، ويتعلق الأمر بالمسابقة الرسمية لأفلام دول البحر المتوسط الطويلة، ومسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم الراحل “نور الشريف”.

ويأتي هذا الاختيار تتويجاً لمسيرة الفيلم التي شهدت مشاركته في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، مما يؤكد مكانته كأحد أبرز الأعمال السينمائية المغربية التي تعكس قضايا مجتمعية هامة برؤية فنية مبتكرة.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

وتُعد مشاركة “على الهامش” في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط محطة بارزة في مسيرته، إذ ينافس ضمن المسابقة الرسمية الدولية لفئة الأفلام الطويلة مع 12 فيلماً من 9 دول، حيث يعتبر هذا المهرجان من أهم المواعيد السينمائية في المنطقة ويهدف إلى تسليط الضوء على الإنتاجات السينمائية للدول المطلة على البحر المتوسط، وغيرها، وتقديم منصة للتفاعل الثقافي والفني بين مخرجي ومبدعي هذه الدول.

و”على الهامش” فيلم درامي يمزج بين الجدية والسخرية ليقدم رؤية فنية جريئة حول قضايا التهميش الاجتماعي والاقتصادي، تدور أحداثه حول شخصيات تعيش على هامش المجتمع، تسعى للهروب من ظروفها القاسية وتحقيق طموحاتها رغم التحديات والصعوبات التي تواجهها.

يروي الفيلم ثلاث قصص حب متشابكة، تلتقي فيها مصائر الأبطال بشكل غير متوقع، مما يكشف عن التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها هذه الشخصيات، ويقدم رؤية عميقة لمجموعة من القضايا الإنسانية والاجتماعية.

ويسلط الشريط الجديد الذي كتبت المخرجة جيهان البحار ونادية كمالي مروازي السيناريو الخاص به، على مدى 119 دقيقة، الضوء على مجموعة من المواضيع الشائكة والجريئة، مثل زنا المحارم وتجارة الأعضاء البشرية والبيدوفيليا، وعلى فئة تعاني في صمت، وهو ما اعتبرته المخرجة “ضرورة ملحة لمناقشة مثل هذه المواضيع في السينما باعتبار الأفلام صوت كل من يعاني ولا يجد طريقة للتعبير عن معاناته”.

ويعرف هذا الفيلم مشاركة ثلة من ألمع نجوم الساحة الفنية المغربية، منهم ماجدولين الإدريسي، عزيز دادس، هند بنجبارة، خليل اوباعقى، فاطمة الزهراء بناصر وعبد اللطيف شوقي.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة