أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةفي حلقة اليوم في برنامج “مدارات” بالإذاعة الوطنية: محمد بن تاويت الطنجي.....

في حلقة اليوم في برنامج “مدارات” بالإذاعة الوطنية: محمد بن تاويت الطنجي.. محقق التراث وكاشف المخطوطات

الدار/

وفق البرمجة الإذاعية الجديدة، يلتقي مستمعو الاذاعة الوطنية من الرباط يومه الثلاثاء فاتح أكتوبر في الساعة السابعة مساء، ، مع حلقة جديدة من برنامج “مدارات” ، يقدم خلالها الكاتب والاعلامي عبدالاله التهاني ، لمحات عن سيرة العالم البحاثة المرحوم محمد بن تاويت الطنجي ، الذي رغم أن حياته لم تكن طويلة، إلا أنه غمرها بشغفه الفكري .


وستستعرض هذه الحلقة جهود محمد بن تاويت الطنجي، في تحقيق وإخراج عدد من ذخائر التراث المغربي والعربي ، ظلت قبله في عداد المخطوطات ومن ذلك تحقيقه كتاب “التعريف برحلة ابن خلدون شرقا وغربا” ، ومعه كتاب ” شفاء السائل لتهذيب المسائل ” للمؤرخ ابن خلدون . كما ينضاف إلى أعماله الكبرى تحقيقه كتاب ” جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس وأسماء رواة الحديث والادب وذوي النباهة والشعر ” ، لمؤلفه أبي عبدالله محمد الحميدي، وكذا قيامه بتحقيق ودراسة كتاب ” ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب الإمام مالك” ، لمؤلفه العالم المغربي الكبير القاضي عياض. ولم تقتصر تحقيقاته على مجالات الأدب والفقه واللغة والحديث ، بل امتدت إلى علم الجغرافيا ، حيث كان من ثمرات عمله في هذا اللون من المعرفة، تحقيقه كتاب ” تحديد نهاية الأماكن لتصحيح مسافات المساكن”، لمؤلفه أبي الريحان البيروني. هذا إلى جانب تحقيقاته لمصنفات أخرى، ودراسات ومقالات متفرقة نشرها في مجلات متخصصة.


ومعلوم أن المرحوم محمد ابن تاويت الطنجي، ترك خزانة عامرة بالمصنفات النفيسة، آلت منذ وفاته عام 1974، إلى المعهد العالي للدراسات التاريخية بإسطنبول في تركيا، حيث عاش هناك الفترة الأطول من حياته، وبها كان مرقده الأخير .
يشار إلى أنه سيعاد بث هذه الحلقة من برنامج “مدارات” ، يوم الأحد القادم في الفترة الإذاعية المسائية.
كما يمكن للمستمعين تتبع البث المباشر للبرنامج، عبر التطبيق الإلكتروني :
www.snrtlive.ma

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة