أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةمعرض تشكيلي جماعي بالحسيمة يرصد جوانب متعددة من الثقافة المغربية الأصيلة

معرض تشكيلي جماعي بالحسيمة يرصد جوانب متعددة من الثقافة المغربية الأصيلة

تحتضن دار الثقافة الأمير مولاي الحسن بمدينة الحسيمة، معرضا جماعيا للأعمال التشكيلية يرصد جوانب متعددة من الثقافة المغربية الأصيلة ، وذلك احتفاء بالذكرى 61 لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

ويعرف المعرض ، الذي سيستمر الى غاية يوم 29 من الشهر الجاري وينظم بمبادرة من مجموعة من الفنانين التشكيليين بتنسيق مع المركز الثقافي الأمير مولاي الحسن، تقديم عدة لوحات فنية ذات مضامين واشكال متعددة ، تعكس من جهة المحبة الخالصة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومن جهة أخرى تجسد الثقافة المغربية الأصيلة بمختلف روافدها الوطنية والمحلية بالريشة والألوان والأشكال التعبيرية .

وفي هذا السياق ، قال الفنان التشكيلي يونس المرابطي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المعرض هو فعل فني مشترك يوفر الفضاء لفنانين عديدين من مدارس فنية تشكيلية متنوعة أبدعت لوحات تمتزج بين الانطباعية و التجريدي ، كما أنه يضم لوحات بالتركيبات الحجمية للفنان ربيع البقالي.

وأوضح الفنان التشكيلي، أن الحدث الفني، يعرف عرض صور كبيرة الحجم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، إضافة الى ما يزيد عن 38 لوحة فنية يستخدم مبدعوها الصباغة الزيتية و المائية ، مع استعمال أساليب وتقنيات تتداخل فيها الأشكال والألوان الداكنة والساطعة .

وبالنسبة للمواضيع بي ن ذات المصدر، أن اللوحات الفنية ترصد مناحي عديدة من الثقافة المغربية الأصيلة، وهي تختلف كذلك في طريقة الرسم والتعبير عن مختلف المواضيع التي تستأثر باهتمام الفنان .

من جانبه ، قال محمد المودن ، مدير دار الثقافة الأمير مولاي الحسن، إن المعرض هو مبادرة لتقديم الفنانين تهانيهم الصادقة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد الشباب المجيد و ذكرى ثورة الملك والشعب، كما أن المعرض هو فرصة لعشاق الفن التشكيلي والرسم وعامة المواطنين لاكتشاف ما أبدعته أنامل الفنانين من لوحات فنية متنوعة تجسد غنى الثقافة المغربية العريقة .

ويشارك في المعرض الفنانون التشكيليون ، يونس المرابطي وربيع البقالي وكريم أمسيرو وعبد الصمد اليوبي، وعبد السلام بوسير وعبد القادر السكاكي وعبد الرشيد المدني، سعيا للتعريف باللوحات التي يبدعها فنانو المنطقة ، وتوفير مجال للتلاقي بين الفنانين والمثقفين في أجواء الفن والألوان، وتبادل الأفكار والتجارب من خلال حوارات فنية تشكيلية،تصب كلها في منحى دعم الإبداع التشكيلي والثقافة الفنية.

ظهرت المقالة معرض تشكيلي جماعي بالحسيمة يرصد جوانب متعددة من الثقافة المغربية الأصيلة أولاً على Maroc 24 المغرب 24.
سبورتيف1

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة