أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةملحمة العشق الأمازيغية “ايسلي تسليت” تفتتح الدورة 14 لمهرجان مقامات لجمعية أبي...

ملحمة العشق الأمازيغية “ايسلي تسليت” تفتتح الدورة 14 لمهرجان مقامات لجمعية أبي رقراق.

الأحداث نت سلا
افتتحت مساء  يوم لإثنين فاتح يوليوز 2024، بمركب التنشيط الفني والثقافي تابريكت بمدينة سلا فعاليات النسخة 14 من مهرجان مقامات، التي تنظمها  هذا العام جمعية أبي رقراق  تحت  شعار  “الملحون… مسارات ومقاربات جديدة”.
بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- وبتعاون مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عمالة سلا، و تدخل في إطار مواكبة تصنيف الملحون تراثا إنسانيا لا ماديا، من فاتح إلى سابع يوليوز .


الدورة الجديدة التي حضرت انطلاقتها
عواطف حيار وزيرة  التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة، الكاتبة العامة لقطاع الثقافة،كاتب عام عمالة سلا ممثلا للعامل ،  عمدة المدينة ،رئيس مجلس العمالة ،نائب رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة وفعاليات مدنية وإعلامية وعشاق فن الملحون ، شهدت فقرة  تكريمية لفقيد الأدب المغربي الراحل عباس الجراري التي تهدى لروحه جميع  فعاليات الدورة وذلك في شخص حرمه .
وفي كلمة بالمناسبة قال نور  الدين شماعو رئيس جمعية أبي رقراق، أن  هذه الدورة الحالية تأتي   “تعزيرًا للشراكات من أجل فعل منتظم وفععال”، وأكد أن الدورات السابقة لهذا الحدث الثقافي والفني منذ تأسيسه سنة 2009، تشكل “محطات سنوية تسعى إلى تعزيز الشراكات مع الجهات العمومية، وتنظيمات المجتمع المدني، في إطار الانفتاح على من يتقاسمون مع الجمعية خصوصيات هذا المهرجان”.
ولم يفت شماعو التنويه بالانخراط الجديد للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية عمالة سلا في هذه الدورة الجديدة من مقامات، بحضور نوعي يعزز السابق من الدورات الثلاث الأولى، ولوزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، الذي خصه أيضا رئيس الجمعية بالشكر وأكد أن التاريخ سيسجل له أنه قد فتح للمهرجان أفقا أكثر رحابة وتذليل الصعاب التي تعترض مشاريع ثقافية فنية منها مقامات.


الشعار المحوري للدورة 14 من  مهرجان مقامات جسدته جمعية أبي رقراق في برنامج دقيق شدد على السعي للاحتفاء بالملحون من خلال مقاربات جديدة، لذلك كان قرار إنجاز عمل درامي مستمد من الثقافة الأمازيغية وصياغة قصته وحواراته ببحور شعر الملحون ويتمثل في ملحمة العشق القتال “إيسلي وتسليت”.
خطوة أخرى في درب مواكبة تصنيف الملحون تراثا لا ماديا من طرف اليونسكو، تجلت في تسجيل وترويج الدفعة الأولى من الخزانة الصوتية لعيون قصائد شعراء المحلون السلاويين مند القرن 17، وتتكون هذه  الدفعة من 10 قصائد سيتم توزيعها في أقراص مدمجة على متابعي أنشطة المهرجان.
وتضمن حفل الافتتاح على  مدى 90  دقيقة،  في حصته الأولى تقديم الشريط التلفزيوني لملحمة العشق الامازيغي “إيسلي وتسليت”، والذي أشرف عليه فكرة وإخراجا الباحث والمبدع عبد المجيد فنيش، شخصه خيرة من الممثلين البارزين في المشهد الدرامي المغربي.
أما الحصة الثانية من حفل الافتتاح، فكانت   عرضا فنيا عبارة عن تركيب موسيقي لأربع قصائد تحكي قصة واحدة وصياغات مختلفة لملحمة “إيسلي وتسليت”، أنشدها توفيق أبرام وعبد الطيف التوير ومصطفى الخليفي وأيوب كليدي، فيما التنسيق الموسيقي أشرف عليه التهامي بلحوات.

Tags :ملحمة العشق الأمازيغيةهيئة التحرير2 يوليو، 2024

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة