أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافةمهرجان دولي في أكادير يحتفي بالمسرح السعودي

مهرجان دولي في أكادير يحتفي بالمسرح السعودي

الأحداث

ضمن فعاليات المهرجان الدولي للمسرح وفنون الخشبة المقام في مدينة أكادير، شارك كل من الفنان نوح الجمعان، والفنان مساعد الزهراني، والمخرج محمد جميل عسيري في ندوة حول “الإبداع المسرحي الخليجي”، حيث كان المسرح السعودي نموذجًا بارزًا.

وقد أدار الجلسة الكاتب والإعلامي الأستاذ الحسين الشعبي، عضو المكتب التنفيذي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية.
في بداية الندوة، تحدث نوح الجمعان عن انطلاق الهيئات الثقافية في المملكة العربية السعودية، ودورها البارز في نشر الوعي الثقافي وتعزيزه. وأشار إلى ما تقوم به هيئة المسرح والفنون الأدائية في دعم الحركة المسرحية، ودور هيئة الترفيه في إنشاء العديد من المسارح في مدن سعودية مختلفة. كما تطرق إلى استضافة المملكة للعروض المسرحية العالمية بهدف تبادل الخبرات وإطلاع الجمهور السعودي على مختلف أنواع المسرح، بما في ذلك المسرح المدرسي.
من جانبه، قدم الأستاذ مساعد الزهراني شكره لإدارة المهرجان والحكومة المغربية على إتاحة الفرصة للتحدث عن المسرح السعودي وما حققه من تطور وإبداع. وأوضح أن العديد من التجارب المسرحية السعودية بدأت في المسارح الجامعية، والتي كان لها دور بارز في تنشيط الحركة المسرحية في المملكة. كما أشار إلى الخطوات المقبلة التي ستتخذها الجامعات السعودية من خلال افتتاح أقسام متخصصة في تدريس المسرح وعلومه، وهو ما سيُسهم بشكل كبير في الارتقاء بالمسرح السعودي. وأضاف الزهراني أن هيئة المسرح والفنون الأدائية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تعمل على إدراج المسرح في المناهج الدراسية وتدريب معلمي المسرح في المدارس على مستوى المملكة.
وتحدث المخرج الشاب محمد جميل عسيري عن بداياته الفنية مع فرقة مسرح الطائف، مشيرًا إلى دور عائلته في دعمه وحبّه لهذا الفن. وأوضح كيف ساهمت تجاربه مع مسرح جمعية الثقافة بالدمام ومركز إثراء ومهرجان العروض القصيرة في تطوير قدراته المسرحية. وذكر أنه قدم أكثر من ثلاثين عرضًا مسرحيًا، كان أبرزها عرض “السقوط من نص دافئ”، والذي جاب أكثر من عشرين مدينة وحصد العديد من الجوائز المسرحية.
وفي ختام الندوة، قدم العسيري شكره لهيئة المسرح والفنون الأدائية على دعمها المستمر للمواهب المسرحية من خلال الدورات والمشاريع المسرحية المتنوعة، متمنيًا للجميع الاستمتاع بالعرض المسرحي “السقوط من نص دافئ” لفرقة “شدو” المسرحية من المملكة العربية السعودية تأليف الكاتب أحمد بن حمضة وإخراج المبدع الفنان محمد جميل وتمثيل نخبة من فناني الدمام.

من جهة أخرى، أقام المهرجان الدولي للمسرح وفنون الخشبة في مدينة أكادير تكريمًا للفنان إبراهيم عسيري، تقديرًا لما أسداه من دعم كبير للحركة المسرحية السعودية والعربية والعالمية، وعرفانًا بخبرته الطويلة في إدارة المهرجانات الثقافية والفنية، وإدارته لمكتب الهيئة الدولية للمسرح في السعودية، وأيضا إشرافه على فرقة مسرح الطائف، فضلاً عن عضويته في لجان تحكيم مسرحية عربية، كما أن له مشاركات مميزة في مجموعة من العروض المسرحية للكبار والصغار، وعمل منذ سنين في إدارة مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما.

Tags :أكاديرالمسرح السعوديهيئة التحرير29 سبتمبر، 2024

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة