أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ 0.8 في المائة شتنبر الماضي

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ 0.8 في المائة شتنبر الماضي

الخط :
A-
A+

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، يوم أمس الاثنين، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر شتنبر المنصرم ارتفاعا بنسبة 0,8 في المائة مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2023.

وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية، أنه بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,8 في المائة، خلال شهر شتنبر 2024، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 0,6 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية ب 1,0 في المائة.

وأضافت المندوبية، أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 2,4 في المائة، بالنسبة لـ”النقل” وارتفاع قدره 3,6 في المائة، بالنسبة لـ”السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى”.

وأشارت المندوبية، إلى أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، يكون قد عرف خلال شهر شتنبر 2024 ارتفاعا ب 3,0 في المائة، بالمقارنة مع شهر غشت 2024 وب2,4 في المائة، بالمقارنة مع شهر شتنبر 2023.

وتابع المصدر ذاته، أن استقرار الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بسبب انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,0 في المائة، وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1 في المائة، ومؤشر التضخم الأساسي من جهته في ارتفاع ب 3,0 في المائة، خلال شهر وب4,2 في المائة خلال سنة.

وسجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر شتنبر 2024، استقرارا بالمقارنة مع الشهر السابق، وقد نتج هذا الاستقرار عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب0,1 في المائة، وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب0,1 في المائة.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري غشت وشتنبر 2024 على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” ب6,1 في المائة، و”الفواكه” ب2,2 في المائة، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب0,3 في المائة.

 وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الخضر” ب2,7 في المائة و”اللحوم” و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,4 في المائة و”الزيوت والدهنيات” ب0,3 في المائة، فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب3,2 في المائة.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة