أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصاد“اقتصاد إطالة العمر”.. كم يدفع مليارديرات العالم ليعيشوا أكثر؟

“اقتصاد إطالة العمر”.. كم يدفع مليارديرات العالم ليعيشوا أكثر؟

يبلغ متوسط عمر البشر حاليا نحو 73 عامًا، وقد يبدو هذا الرقم عاديا في أيامنا هذه. لكن، منذ حوالي 100 عام، كان متوسط العمر المتوقع عالميا أقل من ذلك بكثير، ويتراوح ما بين 30 و50 عاما، اعتمادا على المنطقة. أما عام 1900، فكان متوسط العمر المتوقع للمواليد الجدد 32 عاما فقط، وفق ما ذكرت منصة “أور ورلد إن داتا”.

وهذا يعني أن الناس كانوا يولدون ويموتون شبابا في الغالب الأعم، ولم يكن ثمة كثير من كبار السن، وكان من يصل إلى عمر 50 عاما يعتبر من المعمرين.

مسنون أكثر من الأطفال
وبحلول عام 2015، تجاوز عدد الذين تجاوزوا الـ50 من العمر في العالم 1.6 مليار شخص، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد بحلول عام 2050 ليصل إلى نحو 3.2 مليارات شخص، وفق ما ذكرت منصة أوكسفورد إيكونوميكس.

والعام الماضي، تجاوز عدد كبار السن -البالغة أعمارهم 50 عاما فأكثر- عدد الأطفال دون سن 15 عامًا لأول مرة في التاريخ، بصورة عامة.

ويتألف عدد سكان العالم البالغ 8 مليارات نسمة الآن من ملياري طفل، ومليارين من كبار السن، و4 مليارات من الشباب وغيرهم من البالغين وفق ما ذكرت مؤسسة بروكينغز غير الربحية التي تتخذ من العاصمة واشنطن مقرًا.

وبحلول عام 2030، من المتوقع أن يكون واحد من كل 6 أشخاص على مستوى العالم في سن الستين أو أكثر، أي ما يقرب من 1.4 مليار شخص إجمالًا. وبحلول عام 2050، من المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 2.1 مليار شخص، وفق المنتدى الاقتصادي العالمي.

“اقتصاد طول العمر”
أدى هذا الوضع المستجد عالميًا إلى بزوغ فجر اقتصاد جديد يدعى “اقتصاد طول العمر” يركز على دراسة الآثار الاقتصادية المترتبة على زيادة متوسط العمر المتوقع وشيخوخة السكان، كما يدرس كيف تؤثر أعمار السكان الأطول على جوانب مختلفة من الاقتصاد، بما في ذلك تكاليف الرعاية الصحية، وأنظمة التقاعد، وأسواق العمل، والإنتاجية الإجمالية.

ويشير “اقتصاد طول العمر” كذلك إلى المساهمات الاقتصادية للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر في الاقتصاد العالمي.

ووفقًا لتقرير “اقتصاد طول العمر” العالمي الصادر عن مؤسسة “إيه إيه آر بي” عام 2020، ساهم السكان الذين تزيد أعمارهم على 50 عاما بنحو 45 تريليون دولار في الناتج المحلي الإجمالي العالمي، أو ما نسبته 34% ما يعادل حوالي 3 أضعاف الإيرادات المجمعة لأعلى 100 شركة ربحية في العالم عام 2020.

وتتوقع مؤسسة “ورلد داتا لاب” أن يمثل نمو الإنفاق لهذه المجموعة حوالي 5.5% على مدى العقد المقبل، وقد شكّل إنفاق كبار السن 42% من إجمالي الإنفاق في جميع أنحاء العالم عام 2024، ومع نموهم في العدد والثروة، ستستمر مساهمتهم النسبية في الارتفاع بشكل مطرد.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة