أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادسيارة “هيونداي أيونيك 5” الكهربائية في فوهة الانتقادات بالمغرب بعد شكاوى من...

سيارة “هيونداي أيونيك 5” الكهربائية في فوهة الانتقادات بالمغرب بعد شكاوى من “ضعف” جودتها التقنية

مروان حميدي

تتصاعد موجة الغضب والاستياء بين مالكي سيارات “هيونداي أيونيك 5” الكهربائية بالمغرب، حيث باتت هذه السيارة التي كانت رمزاً للتقنية المتقدمة ومستقبل التنقل المستدام، مصدر قلق وإحباط كبير، وبدلاً من الاستمتاع بتجربة قيادة سلسة وممتعة، يجد مالكو هذه السيارة أنفسهم أمام تحديات تقنية مستمرة، تهدد “سلامتهم وراحة بالهم”.

أبرز هذه المشاكل تتمثل في ضعف أداء البطاريات، حيث خرج بعض مالكي “أيونيك 5” في تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي، يشيرون فيها إلى انخفاض مفاجئ في سرعة السيارة، وفقدان الطاقة بشكل كامل أثناء القيادة، بالإضافة إلى ظهور أصوات غير طبيعية أثناء شحن البطارية، كما اشتكى بعض مالكي السيارة من مشاكل في نظام الفرامل، حيث لوحظ تدهور في أدائها.

هذه المشاكل لم تقتصر على منطقة جغرافية محددة، بل شملت دولا أخرى حول العالم، مما أثار قلق مالكي “أيونيك 5” ودفعهم للمطالبة بحلول سريعة وفعالة من قبل شركة هيونداي.

وحسب ما أكده أحد المتضررين “ش.م”، فقد وجد صعوبة في استبدال سيارته المعيبة من قبل الشركة التي رفضت استبدالها إلا بقيمة لا تتعدى نصف قيمتها الحقيقية.

وبعد أخذ ورد مع شركة “global engines hyundai maroc”، أوضح المشتكي أن الشركة اقترحت أن تتم عملية استبدال السيارة بأخرى، حيث سيتم استبدال “أيونيك 5 EV إديسون 77 KWH 4*2″، بـ هيونداي توسان FL Ultimate”، إلا أنه تفاجأ بوجود عقد يجب توقيعه والذي تحتوي على بعض البنود التي اعتبرها غير منطقية هدفها أساسا تقييده.

وحسب البروتوكول، فإن المشتكي “ش.م” سيتنازل عن أي مطالبات قانونية حالية أو مستقبلية ضد الشركة فيما يتعلق بسيارته القديمة، مع تعهده بحذف أي محتوى قد نشره سابقاً على وسائل التواصل الاجتماعي والذي من شأنه التأثير على سمعة “هيونداي” أو “جلوبال إنجينز”.

وحسب الوثيقة التي اطلعت عليها جريدة “العمق”، فقد تم تحديد السعر المتفق عليه للسيارة الجديدة، وهي “هيونداي توسان FL Ultimate” مع الطلاء المعدني، في مبلغ 426 ألف درهم (42 مليون سنتيم و6 آلاف درهم) شامل الضرائب.

وأضاف المصدر ذاته أنه على المشتكي دفع الفرق بين سعر السيارة القديمة والجديدة بقيمة 36 ألف و400 درهم نقداً، إضافة إلى رسوم التسجيل البالغة 6245 درهم، كما ستغطي قيمة السيارة القديمة الجزء المتبقي من السعر الإجمالي للسيارة الجديدة.

ونص الاتفاق أيضاً على وجوب التزام السرية التامة لجميع بنود البروتوكول، حيث تعهد الطرفان بعدم الإفشاء عن تفاصيل الاتفاق أو نقله لأي طرف ثالث، وفي حال عدم الالتزام، سيعتبر الاتفاق لاغياً ولن يحق للعميل المطالبة بأي تعويضات.

يذكر أن الإدارة الأمريكية لسلامة السيارات (NHTSA)، أكدت تلقيها العديد من الشكاوي التي أكدت تعرض سياراتهم من طراز هيونداي أيونك 5 موديل 2022 لخطر فقدان الطاقة فجأة أثناء القيادة، ما دفعها إلى فتح تحقيق حول الموضوع.

هذا، وتشتكى أكثر من 20 مالكًا لسيارات هيونداي أيونك 5 موديل 2022 من سماع صوت مرتفع أثناء القيادة، يليه توقف مفاجئ للسيارة، دفع مكتب سلامة السيارات (NHTSA) للتحقيق في المشكلة، والتي قد تؤثر على حوالي 39 ألف و500 سيارة من هذا الطراز.

وحسب المصدر ذاته فإن أحد مالكي سيارة أيونيك 5 واجه مشكلة أثناء القيادة، حيث تباطأت السيارة فجأة من 40 إلى 20 ميلًا في الساعة ولم تستجب لزيادة السرعة.

شهد النصف الأول من عام 2021 إطلاق سيارة أيونيك 5 رسميًا، لتكون بذلك أول طراز ينطلق تحت العلامة التجارية الجديدة أيونيك المخصصة للسيارات الكهربائية من هيونداي، والتي حلت محل أيونيك EV.

وتشير الإحصائيات إلى أن مبيعات أيونيك 5 في الولايات المتحدة تجاوزت 10500 سيارة بحلول شهر مايو من العام الجاري.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة